مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
سبتمبر - أكتوبر | 2018

مع القرَّاء


كما هو الحال دائماً، وردتنا في الأسابيع الماضية طلبات عديدة للاشتراك في النسخة الورقية من القافلة، وقد أحلناها كلها إلى قسم الاشتراكات لتلبيتها. أما الأخوة الذين كتبوا يسألون عن سبب انقطاع وصول القافلة إليهم، فنؤكد أنه لم يحصل أي إلغاء لأي اشتراك في الأشهر الأخيرة، وعليهم أن يراجعوا نقطة وصول المجلة، كما أننا سنراجع هذه القضية من جهتنا. وفي السياق نفسه، تلقَّينا عدداً من الرسائل التي يشير فيها أصحابها إلى تغيير في عناوينهم الحالية وزوَّدوا القافلة بعناوينهم الجديدة وقمنا بتحويلها أيضاً إلى قسم الاشتراكات لتغييرها.

ومن جدة كتبت فاطمة الأحمد تبدي إعجابها بملفات القافلة، وامتدحت بشكل خاص ملف “الطير”. كما رأت أن زاوية “تخصص جديد” هي من أهم زوايا المجلة؛ لأنها تسدي خدمة كبيرة للطلاب المشرفين على الانتقال إلى الدراسة الجامعية. وسألت ما إذا كانت توجد كتب أو فهارس عربية تعدّد التخصصات الجديدة. ولها نقول ليس لدينا علم لنا بوجود مثل هذه الكتب أو الفهارس. فالتخصصات الجديدة تظهر من حين إلى آخر عندما تُعلن بعض الجامعات عن ذلك، فعليك بمتابعة أخبارها من وقت إلى آخر.

ومن البحرين عقّب داود العتش على موضوع “ماذا لو أصبح الهواء النقي سلعة؟” بقوله إنه قرأ في الصحف قبل أكثر من عشرين سنة عن بيع عبوات هواء نقي في العاصمة اليابانية، عندما كانت تعاني من تلوث شديد. غير أن ذلك كان أقرب إلى الطُرفة آنذاك.

ومن الرسائل التي وردتنا مؤخراً، واحدة من محمد حبيب أنداي من السنغال يقول فيها: أنا طالب سنغالي في قسم اللغة والحضارة العربية الإسلامية بجامعة “شيخ أنت جوب” وأكتب رسالة ماجستير في الطوافة تحت عنوان “جهود المطوفين في خدمة الحجاج – رعاية هيئة طوافة أسرة عبدالواحد البرهان مطوف السنغال نموذجاً”. وها أنا الآن أعاني من قلة المصادر في هذا البحث”. ويسأل ما إذا كانت هناك مصادر متوفرة يمكنها أن تساعده في بحثه.
وللأخ محمد نقول إن القافلة نشرت قديماً أكثر من استطلاع حول الطوافة، ويمكنك أن تبحث عنها في الأرشيف على موقع المجلة الإلكتروني.

وعلى موقع القافلة الإلكتروني كتبت ريما حداد تقول إنها كاتبة قصص قصيرة، وتسأل ما إذا كان من الممكن أن تنشر بعض قصصها الجديدة. ونحن نقول للأخت ريما إننا كنا نتمنى ذلك لو أن المجال يتسع لنشر القصص القصيرة. ولكن أبواب المجلة وعدد الصفحات المحدود يحول دون ذلك.

ومن مصر كتب القارئ الدكتور أحمد تمّام سليمان من جامعة بني سويف يستفسر عن قصيدة كان قد أرسلها للنشر في القافلة. ولكن نود من جهتنا أن نلفت نظر الدكتور أحمد إلى أن نشر الشعر في القافلة يلتزم بشكل الباب المخصص لذلك، وهو “أقول شعراً”.

وردتنا رسالة من ناصر الغصن من الرياض، يقول فيها:
اطلعت على مقال بعنوان “التنوُّع البيولوجي البري في المملكة العربية السعودية” في مجلة القافلة العدد 2 مجلد 67 مارس / أبريل 2018م.
وإليه أضيف أن التنوُّع البيولوجي في المملكة العربية السعودية مهدَّد بالانقراض. فما يهمني هو الحفاظ على الغطاء النباتي، أي النباتات والشجيرات، سواء المعمرّة منها أو الحولية.
وأعتقد أن الإجراءات التي اتخذت مؤخراً بالسماح بدخول النحَّالين للمحميات الطبيعية في المملكة ونشر طوائف النحل في هذه المحميات، سوف يزيد من عملية تلقيح الأزهار، مما ينتج عنه زيادة كمية البذور في تلك النباتات والأشجار، وفرص استنباتها بعد هطول أمطار الموسم التالي. وأنا على يقين أن السماح للنحَّالين بإدخال طوائف النحل إلى تلك المحميات سوف يزيد من التنوُّع البيولوجي البري لتلك المحميات، خصوصاً أن بعضها يحتوي على الثديّات أمثال المها العربي والغزلان والأرانب والزواحف التي تعتمد في غذائها على النباتات، مما يزيد فرص تأقلمها واستمرارية حياتها.


مقالات ذات صلة

رأت ما نشره الكاتب أحمد السعداوي في مجلة القافلة، في العدد الماضي (العدد 700)، تحت عنوان “الرواية.. فن التواضع”، إذ استعرض رأي “جون برين” بخصوص كتابة الرواية الأولى التي أشار إلى أنها تبدو أشبه بالتنويعات على السيرة الذاتية.

ذا أردت أن تقرأ بفاعلية، فاقرأ كتبًا مُعمّرة، أي تلك الكتب القديمة المُتخمة بالدروس الحياتية طويلة المدى؛ كتبًا قديمة ذات قيمة عالية، مليئة بـ “الزبدة” والطاقة الكامنة للمعلومة، ذلك لأنها استمرت طوال السنين وقودًا لتقدم البشرية.

يقول أبو العلاء المعري في واحدة من قراءاته لمستقبل الطفولة: لا تَزدَرُنَّ صِغــارًا في ملاعبِـهِم فجائزٌ أَن يُرَوا ساداتِ أَقوامِ وأَكرِمـوا الطِّفلَ عن نُكـرٍ يُقـالُ لهُ فـإِن يَعِـشْ يُدعَ كَهـلًا بعـدَ أَعــوامِ المعري وهو الذي لم يُنجبْ أطفالًا؛ لأنَّه امتنع عن الزواج طوال عمره، يؤكد من خلال خبرة معرفية أهمية التربية في البناء النفسي للأطفال، […]


رد واحد على “مع القرَّاء”

  • مجله رائعه اكتشفتها بالصدفه البحته في مكان عملي ….. احب اتكلم معكم بحكم مجال عملي عن التصلب المتعدد التصلب المتعدد (MS) وهو مرض مسبب للإعاقة المحتملة في الدماغ والحبل الشوكي معظم ما يصاب به الشباب .

    في التصلب المتعدد، يقوم الجهاز المناعي بمهاجمةغطاء (ميالين) الذي يغطي الألياف العصبية ويسبب مشكلات في التواصل بين العقل وباقي جسمك. وفي النهاية، يمكن أن يتسبب المرض في تدهور الأعصاب نفسها أو تلفها بشكل دائم.

    تختلف اعراض التصلب المتعدد بشكل كبير وتعتمد على مقدار الضرر وماهية الأعصاب المتضررة. يمكن أن يفقد بعض المصابين بالتصلب المتعدد الشديد القدرة على السير بشكل مستقل أو على الإطلاق، بينما يمكن أن يشهد آخرون فترات طويلة من الاستقرار دون حدوث أي أعراض جديدة.
    حتي الان لا يوجد علاج متعارف عليه للشفاء التام من التصلب المتعصب ولكن يوجد العديد من الادويه التي من شأنها سرعه التعافي من النوبات او الهمجات وتعديل دوره المرض والسيطره علي الاعراض


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *