مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
سبتمبر - أكتوبر | 2018

العودة إلى المدارس.. هل هي مناسبة احتفالية؟


اختلفت الطقوس عمّا كنا نتذكره سابقاً
أفنان باويان – كاتبة سيناريو ومساعدة مخرج
العودة للمدارس احتفالية وفعاليات يقوم بها الآباء والأمهات بمشاركة أبنائهم من شراء مستلزمات مدرسية وحقائب وغيرها، حتى يتهيأ الأبناء نفسياً ويستعدُّون للعام الدراسي الجديد بروح التفاؤل، وذلك حتى ترتبط التجهيزات والترتيبات في أذهانهم بأنها أمور تبعث السعادة في أنفسهم، ولكن مع مستجدات العصر اختلفت الطقوس عمّا كنا نفعله سابقاً، كانت الاستعدادات تطول على مدى أيام، أما اليوم فالأمر ينقضي بمجرد الذهاب إلى المول وشراء الاحتياجات وينهي شراء كل تلك المستلزمات في جو من الألفة والروتين.

 

هي احتفالية واستعداد لموسم الجد
سلافة فلفلان- مصممة أزياء وربة منزل
هي احتفالية واستعداد لموسم الجد والاجتهاد بعد الإجازة الطويلة التي نعم بها الأبناء. الأمر كله يعود لطريقة تعامل العائلة وكيف عوّدوا أبناءهم، سيكون عبئاً بالتأكيد لو كانت النظرة مادية متعلقة بالشراء وتكديس المشتريات إذا كانت الحقيبة في حالة جيدة لا نستبدلها في العام الجديد.. في عائلتي نعوّد أبناءنا على الاستعداد النفسي والذهني ونحبِّبهم بالمدرسة من خلال تهيئة الجو الملائم من ضبط جدول النوم ومراجعة الدروس، والتقليل من أوقات الترفيه والتسلية، وحصرها في إجازة نهاية الأسبوع.

 

مناسبة احتفالية من الدرجة الأولى
إياد حماد ـ قناة ألوان الفضائية للأطفال
الذكريات الجميلة تجعل من العودة للمدارس مناسبة احتفالية من الدرجة الأولى لأنها تحمل معها ذاكرة الطفولة والعيش في كنف الأسرة.. الاستعدادات المبكِّرة للعام الدراسي من شراء الدفاتر والأقلام والحقيبة والأحذية الرياضية إنها أشياء حميمة.. تجعلنا نستعيد سلوكيات أمي – حفظها الله – التي كانت توقظنا في الفجر لكي نصلي، ونجد الإفطار جاهزاً وإصرارها على أن نشرب كوب الحليب قبل ركوب السيارة مع أبي. كل تلك التفاصيل تجعل منها طقوساً حميمة نسعد عندما تتكرَّر مع بداية كل عام دراسي، وبالطبع هناك أعباء مالية تترتب على شراء المستلزمات، ولكنها لا تكون ضاغطة.

 

العبء المادي واقع لا محالة
محمد يوسف ـ مشرف تربوي
العودة إلى المدارس احتفالية حميمة جداً، فهي أولاً تعيد أبناءنا إلى المسؤولية والعمل والمذاكرة، وثانياً تعيد لبيوتنا النظام في كل شيء، بدءاً من الاستيقاظ ومواعيد الطعام والابتعاد عن السهر المفرط الذي نعاني منه، العودة إلى المدارس تعني التزاماً في السلوكيات اليومية، مصحوبة عند الطلاب بفرحة الانتقال إلى صف أعلى، ولقاء زملاء الدراسة الذين لم يروهم طوال الإجازة. أما مسألة الأعباء فهي من صميم مهمة البشر في الحياة سواء أكانت أعباءً جسدية أو أعباءً مادية، فالعبء المادي واقع لا محالة، والله سبحانه يرزق الإنسان لتستقيم حياته.

 

احتفالية جميلة ومهمة للطلاب
عبدالعزيز بارباع ـ موظف
العودة إلى المدرسة تُعد، دون أدنى شك، احتفالية جميلة ومهمة للطلاب، فهي تعني الانتقال إلى صف أو مرحلة أعلى، وتعني لقاء الزملاء والأساتذة والأنشطة المدرسية والرحلات ودراسة مواد جديدة، وغير ذلك.. ولكن لا شك في أنها تشكّل عبئاً مالياً على بعض أولياء الأمور لما يتطلبه من زيادة في المصروفات الخاصة بالأبناء في المدرسة، سواء من مستلزمات مختلفة مثل الحقائب والملابس الرياضية والأدوات المختلفة، وأيضاً الرسوم في حال وجودهم في مدارس أهلية. مما يضطر بعض أولياء الأمور إلى الاستدانة للإيفاء بمستلزماته.

 


مقالات ذات صلة

حينما وصل إلى علمي توقف مجلة “القافلة”، استشعرت أن لبنة ثقافية انهارت. فهذه المجلة أحد الأسس التي دلتني أو دفعتني إلى غواية الكتابة، كما فعلت بالكثيرين.

ثَمَّة في تاريخ الأوطان والدول والمجتمعات، محطات لا يمكن تجاوزها أو المرور عليها دون التوقف عندها والاستلهام من أمجادها والامتنان لرجالاتها الذين صنعوها. إن استحضار واستذكار أحداث تاريخية لها قيمتها وطنياً، هو من الأمور المطلوبة والمحفِّزة لمزيد من الاعتزاز والفخر والانتماء لدولة تأصل تاريخها لقرون، دولة امتدت جذورها وبُنيت قواعدها على أساس راسخ من الإيمان […]

بات تطوير سوق العمل وتغيير معادلاته أمراً حتميّاً يتعيّن دعمه من كافة صانعي القرار، وقد كشف تقرير دولي للوظائف عن أن هناك ثماني مهن تُدرِّب عليها كليات ومعاهد تقنية دون الجامعية في السعودية، دخلت في ترتيب الوظائف الأعلى دخلاً.. فما مستقبل التخصصات التقنية والمهنية في المملكة؟ وهل هناك تلبية لحاجة السوق المحلية إليها؟ وماذا عن […]


0 تعليقات على “العودة إلى المدارس..”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *