مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
نوفمبر – ديسمبر | 2018

مع القرَّاء


بداية، نتوجَّه بالشكر إلى كل القرّاء الذين يوجِّهون إلينا رسائل ودّية تعبِّر عن محبتهم للقافلة وحرصهم على قراءتها، ونعتذر إليهم عن عدم تمكننا من نشرها كلها لضيق المجال. غير أننا، ومن باب افتتاح هذه الصفحة، نكتفي بنشر واحدة معبّرة عن طبيعة ما يرد عادة في مثل هذه الرسائل العزيزة علينا، وهي التي كتبتها نداء الغريبي وجاء فيها: مجلتي المفضَّلة منذ الصغر. اشتقت إليك جداً. فعندما كان أبي يعمل في أرامكو بينبع، ويدخل إلى المنزل وبيده تلك المجلة، كنت أنسج منها خيالاتي البريئة بأن أصبح معلِّمة ورائدة فضاء ومخترعة ومكتشفة وباحثة وكاتبة ورائدة أعمال.. كانت طفولتي جميلة.. وكنت أقرأها طوال الشهر، وأحاول رسم الصور الموجودة بداخلها.. أخبئها داخل سريري خوفاً من أن يمزِّقها إخوتي الصغار وأفقدها. طفولتي معكم رائعة، وأريد أن أستعيد تلك المجلة وأنا في سن الثلاثين، فمن الرائع أن يعرف أطفالي أنها كانت المفضَّلة لدي. هل يمكنني اقتناؤها؟
ونحن نشكرك يا أخت نداء على كلماتك الرقيقة، ونرحِّب بتجدُّد اهتمامك بقراءة القافلة، ويكفي لهذه الغاية أن ترسلي إلينا عنوانك البريدي كاملاً، لتصلك المجلة بانتظام بإذن الله.

وعقّب خالد الزيات من مصر على ملف “النشيد الوطني” المنشور في العدد السابق، قائلاً إن ملفات القافلة تبقى علامة تميزها عن باقي المجلات. وبعد ثنائه المشكور على محتوى الملف، تمنَّى لو أنه تم فصل العلَم عن النشيد الوطني، وتخصيص ملف آخر له. لأن “لأعلام دول العالم حكايات تختصر تاريخها”، على حد قوله.

وأبدت زينة العلي إعجابها بموضوع باب “فرشاة وإزميل” الذي كان مخصصاً للفنَّان المصري حلمي التوني، الذي حضرت معرضاً استعادياً لأعماله أقيم في الكويت قبل نحو ثماني سنوات، ووصفته بأنه “مـن أهــم الفنَّانيــن التشكيلييــن العـــرب في وقتنا الحاضر”.

ومن الرسائل البارزة التي تسلَّمناها مؤخراً، رسالة طويلة من حسين الحاجي حول “أدب الرسائل” وجاء فيها: “يوشك البشر، بفعل التراسل الفوري عبر الإنترنت، أن يودّعوا هذا الفن الجميل. بل ودّعوه. وما عاد أدب الرسائل إلا في الذاكرة، مقروناً بأسماء شهيرة في عالم الكتابة. خسرنا هذا الفن. فما عاد من حاجة لتعلمه اليوم، حيث لا مجال لممارسته.. من ذا الذي يحظى بساعات فراغ وصفاء ليفرغ أشواقه لصديقه على الورق، ومن ذا الصديق الذي لا يمكن مواصلته اليوم إلاَّ بالورق المزيّن والنصّ المعتنى به؟ إنه صديق يعيش خارج التاريخ!”
ويضيف: إن تحرير الرسالة متعة. إنه خلوة وليس بخلوة. يكتبها المرسل وحيداً على غفلة من الجميع. لكن يلازمه خيال المستلم، فيراه دائماً في أعلى أفق الصفحة كأنه يقرأ ما يكتب له فوراً..خاصة عندما يراد للرسالة أن تقطع البر والبحر باتجاه هدفٍ ينتظرها ليعيد قراءتها المرّة بعد الأخرى، لأنه يعلم أن كتابتها أعيـدت المـرَّة بعد الأخرى أيضاً، حتى إن خط يد الكاتب يعني له كثيـراً. فكتابـة الرسالة لصديق كتنسيق باقة الورد، يجب أن تصل بأجمل شكل، بأزكى رائحة، ورائحة النصوص القادمة من عمق القلب لا تقـاوم، كالكعــك يخرج شهياً من عمق التنوّر!”.
وختم قائلاً: “لا أعتقد أن الرسالة هي أول الفنون التي أتى عليها طوفان التكنولوجيا. ولن تكون الأخيرة، كل الفنون التي التحمت بنمط حياة ما، ستتبدَّل حين تلد البشرية نمط حياة جديداً. التراسل الفوري وفّر لنا لحظية التواصل بين أطراف الأرض، وأفقدنا متعة العزلة للعمل على النص حتى يختمر ويصبح وحده قطعة من مشاعرنا لمن نحب”.


مقالات ذات صلة

رأت ما نشره الكاتب أحمد السعداوي في مجلة القافلة، في العدد الماضي (العدد 700)، تحت عنوان “الرواية.. فن التواضع”، إذ استعرض رأي “جون برين” بخصوص كتابة الرواية الأولى التي أشار إلى أنها تبدو أشبه بالتنويعات على السيرة الذاتية.

ذا أردت أن تقرأ بفاعلية، فاقرأ كتبًا مُعمّرة، أي تلك الكتب القديمة المُتخمة بالدروس الحياتية طويلة المدى؛ كتبًا قديمة ذات قيمة عالية، مليئة بـ “الزبدة” والطاقة الكامنة للمعلومة، ذلك لأنها استمرت طوال السنين وقودًا لتقدم البشرية.

يقول أبو العلاء المعري في واحدة من قراءاته لمستقبل الطفولة: لا تَزدَرُنَّ صِغــارًا في ملاعبِـهِم فجائزٌ أَن يُرَوا ساداتِ أَقوامِ وأَكرِمـوا الطِّفلَ عن نُكـرٍ يُقـالُ لهُ فـإِن يَعِـشْ يُدعَ كَهـلًا بعـدَ أَعــوامِ المعري وهو الذي لم يُنجبْ أطفالًا؛ لأنَّه امتنع عن الزواج طوال عمره، يؤكد من خلال خبرة معرفية أهمية التربية في البناء النفسي للأطفال، […]


0 تعليقات على “مع القرَّاء”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *