مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مارس - أبريل | 2020

المعرفة في مواجهة الوباء.. البقاء للأسرع


قبل أشهر قليلة، نُشر كتاب موسوعي بعنوان “الجوائح والمجتمع: من عصر الوباء العظيم حتى اليوم”، استعرض فيه فرانك سنودن، الأستاذ في تاريخ الطب بجامعة ييل، أخطر الأوبئة التي واجهت البشرية، وأوضح أبعادها النظرية وتأثيرها على العلوم والفنون والتطوُّر الاجتماعي والاقتصاد والبيئة، وكذلك دورها في دفع الدول إلى ابتكار وسائل مواجهتها، وأبان كيف أصبح العالم اليوم مديناً بأفكار مَنْ أداروا الأزمات السابقة، وبطريقة مواجهتهم الأمراض المعدية بأساليب عديدة، مثل الحَجْر الصحي والعزل والتباعد الاجتماعي.
وبطبيعة الحال والتوقيت، لم يتضمَّن الكتاب الحدث الطارئ الأخير، فيروس كورونا (كوفيد19-)، ممّا دعا عديداً من وسائل الإعلام إلى إجراء مجموعة من المقابلات مع المؤلِّف، من أجل ملء الفجوة المعرفية، ونشر المعرفة عن هذا الفيروس الذي أثَّر بقوة في النظام الصحي العالمي ضمن قاعدة “أعرف عدوَّك” .
ومرَّة أخرى، أثبتت هذه الجائحة أن الأوبئة كالظواهر الطبيعية القاسية والمفاجئة مثل الزلازل والبراكين، لا يملك الإنسان أمامها سوى محاولة اتقاء شرّها بالتحذير والوقاية وتخفيف أضرارها. ومع كل ما يرافقها من رهبة وألم وفقد، إلا أنها تُمثل دافعاً قوياً للبشر ليبحثوا عن إجابات للتساؤلات الكثيرة التي تطرحها سلسلة هذه الأمراض، كما تقدِّم هذه التحديات دروساً في التوعية والعلاج والابتكار واكتساب الخبرة؛ فهي تحفِّز المجتمعات على أن تطوِّر من إمكاناتها، وتقوِّي نقاط ضعفها التي قد تنكشف أثناء المواجهة.
وحتى مع الفيروس المستجد، بقيت خطوط التساؤلات العريضة نفسها، ولكن اللافت هنا، هو تسخير التطوُّر التقني في إدارة الأزمة، واستبدل الناس المصادر الموثوقة بأقدم وسائل التواصل في التاريخ، الشائعات، التي خبت اليوم أمام هذه المنصات الإعلامية المباشرة وذبل طابعها الأسطوري الغامض، بعد أن كان لها فيما مضى مع كل تجربة قاسية واجهتها البشرية دور رئيس في تفاقم المشكلات أو تفشي الأوبئة، أو على الأقل إثارة الخوف والهلع بين الناس.
أما اليوم، فوزارات الصحة ومسؤولوها في أغلب دول العالم، وكذلك منظمة الصحة العالمية ومديرها العام، وكثير من المصادر والجهات المعنية، يتواصلون بسرعة وعلى مدار الساعة مع الناس عبر مجموعة من وسائل التواصل الفورية، الأمر الذي أسهم في وصول المعلومات الحقيقية والتعليمات الصحيحة عن طبيعة الوباء وطرق الوقاية والعلاج للناس. وبالتالي، من المتوقع أن تكون نتائج هذه الجهود أسرع وأنجح بمرَّات عديدة مقارنة بالتجارب السابقة.
حين تثير الشائعات الخوف، فحينئذ لا يتوقَّع المرء أن يفكر الناس أو يتصرفوا بشكل سليم، فكما يقول المفكِّر إدموند بيرك: “لا تستطيع أي عاطفة أن تسلب بشكل فعَّال من العقل قدرته على التصرف والتفكير مثل الخوف”. هذا الأمر، تدركه وزارات الصحة، ومنظمة الصحة العالمية التي تؤكد دائماً على أهمية التواصل الفعَّال، وضرورة إخماد الأخبار الزائفة فور إشاعاتها، وتنصّ في تعليماتها أنه من دون التواصل المؤثر، فإن الأمر المجهول يقدِّم مساحة كافية للشائعات لكي تنمو.
وأحد أبرز الأمثلة الناجحة في إدارة الأزمة الحالية، وزارة الصحة السعودية، التي أظهرت قدرة وكفاءة استثنائيتين في التواصل الفوري والفعَّال، وتقديم المعلومات عن طرق وأساليب الوقاية، وكل التعليمات الأخرى المتعلِّقة بمواجهة المرض، ومن ذلك، قطع الشائعات بسرعة حين تطلّ برأسها.


مقالات ذات صلة

رأت ما نشره الكاتب أحمد السعداوي في مجلة القافلة، في العدد الماضي (العدد 700)، تحت عنوان “الرواية.. فن التواضع”، إذ استعرض رأي “جون برين” بخصوص كتابة الرواية الأولى التي أشار إلى أنها تبدو أشبه بالتنويعات على السيرة الذاتية.

ذا أردت أن تقرأ بفاعلية، فاقرأ كتبًا مُعمّرة، أي تلك الكتب القديمة المُتخمة بالدروس الحياتية طويلة المدى؛ كتبًا قديمة ذات قيمة عالية، مليئة بـ “الزبدة” والطاقة الكامنة للمعلومة، ذلك لأنها استمرت طوال السنين وقودًا لتقدم البشرية.

يقول أبو العلاء المعري في واحدة من قراءاته لمستقبل الطفولة: لا تَزدَرُنَّ صِغــارًا في ملاعبِـهِم فجائزٌ أَن يُرَوا ساداتِ أَقوامِ وأَكرِمـوا الطِّفلَ عن نُكـرٍ يُقـالُ لهُ فـإِن يَعِـشْ يُدعَ كَهـلًا بعـدَ أَعــوامِ المعري وهو الذي لم يُنجبْ أطفالًا؛ لأنَّه امتنع عن الزواج طوال عمره، يؤكد من خلال خبرة معرفية أهمية التربية في البناء النفسي للأطفال، […]


رد واحد على “المعرفة في مواجهة الوباء.. البقاء للأسرع”

  • المجلة مميزة، تنوع في الموضوعات ومواكبة ومرتبطة بالاحداث العالمية والمحلية التي نعيشها، وموثوقية في المصادر التي يتم الرجوع اليها،
    إطلالة لطيفة – مستمتع بها
    شكراً لكم


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *