مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
سبتمبر – أكتوبر | 2019

جزيرة الأفكار


فريدريك هاترين

هل حلمت يوماً بالسفر إلى جزيرة بعيدة، والانعزال عن العالم من دون أن يزعجك أحد لكي تتمكن من التركيز على فكرة مبتكرة تجول في رأسك؟ اليوم، أصبح بالإمكان تحويل هذا الحُلم إلى حقيقة بفضل رجل سويدي يدعى فريدريك هاترين، المتحدث السويدي الشهير حول الإبداع التجاري الذي يدير أيضاً مدونة “عالم الإبداع” (The World of Creativity).
أدرك هاترين، مثل عديد من المبدعين في العالم، أن الحياة بكل ما فيها من مصادر الإلهاء والتشتت يمكن أن تسرقنا بعيداً عن أي تفكير إبداعي. فقرَّر أن يقوم بمبادرة فريدة من نوعها لحل هذه المشكلة، فعمد إلى تقديم إقامة مجانية لكل من لديه فكرة جديدة في أي مجال من المجالات على جزيرة خاصة يملكها من أجل المساعدة على تحقيق الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى مشروعات ناجزة.
يقول هاترين إنه: “يريد تأمين بيئة تساعد على تكوين الأفكار العظيمة وبعثها إلى الحياة، لأننا نعلم جميعاً أن الأفكار العظيمة لا تتجلى إلا عندما نكون في عزلة تامة عن العالم، وأن هذه البيئة لا تكون إلا بالقرب من الطبيعة، حيث نعيش في حالة صفاء مع النفس ونشعر بانسجام كامل مع الكون”.
تبلغ مساحة هذه الجزيرة، التي باتت تعرف بـ “جزيرة الأفكار”، 7000 متر مربع، وتبعد ساعة واحدة عن العاصمة ستوكهولم، وفيها منزل بسيط تبلغ مساحته، 65 متراً مربعاً فقط، ولكنه يحتوي على كل وسائل الراحة. ومن لديه فكرة جديدة ليس عليه إلا أن يقدِّم طلباً يشرح فيه مشروعه الذي ينوي العمل عليه. وإذا اقتنع هاترين بجدوى هذا المشروع، يمنحه إقامة مجانية لمدة أسبوع على “جزيرة الأفكار”، بالإضافة إلى إمكانية البقاء لفترة أطول إذا استطاع إقناع هاترين بأن مشروعه يتطلب مزيداً من الوقت.
وكما ينقل باستيان دولينغ أحد الضيوف السابقين للجزيرة، الذي كان يعمل على فكرة مختبر رياضي، أن الجزيرة بكل طبيعتها الخلابة مكان رائع للإقامة والتفكير إذ إنها، كما يقول: “بمثابة الأكسجين للذهن الذي يلهم الأفكار ويساعد على تخيل المستقبل بصورة أوضح”.


مقالات ذات صلة

لا يحتاج نسج السدو إلى تقديم، إنه مصدر تميُّز ثقافي وتثبيت هويّة في دول الخليج. فمن المتحف الوطني في الرياض إلى بيت السدو في الكويت، تعرض المؤسّسات الثقافيّة في كل أنحاء الخليج نسج الصحراء التقليدي، من الغزل السميك، إلى النول البسيط وطائفة الأدوات الصغيرة التي تحتاج إليه عمليّة النسج. وتقدّم مهرجانات التراث نسّاجي السدو، وتمشيط […]

منذ طرح أول عملة مشفرة “بيتكوين” في عام 2009م، أدخلت العملات الرقمية كثيراً من التغييرات على نظامنا النقدي، وتحدَّت كثيراً من التطوَّرات الجديدة التي أحدثتها أدوات الدفع التقليدية والعقود المالية. وفي السنوات القليلة الماضية ازداد اهتمام الشركات الكبرى وبعض الحكومات والكيانات العالمية الأخرى على تقنية “البلوكتشين” والعملات الرقمية، كما ازداد استخدامها في المبادلات والمعاملات المالية […]

تشير بعض الأبحاث إلى أن تكوين انطباعنا الأول عن الأشخاص الذين نلتقيهم لأول مرَّة، لا يستغرق أكثر من 7 ثوانٍ فقط. وفيما يعتمد الانطباع الأول عادةً على الإشارات المرئية مثل الملبس ولغة الجسد والهويات الظاهرة كالعِرق أو الجنس، إلا أن الإشارات الصوتية مثل اللهجة وطريقة نطق الحروف والكلمات يمكنها أن تترك في بعض الأحيان انطباعاً […]


0 تعليقات على “جزيرة الأفكار”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *