مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
يوليو – أغسطس | 2024

الملف: السباق

فنانون خلّدوا دراما السباقات


مهى قمر الدين

سواء كان سباق الخيل، أم سباقات عربات، أم سباق سيارات حديثة، لطالما أثار السباق إعجاب الفنانين في مختلف الحقب التاريخية. فمنذ الحضارات القديمة إلى العصر الحديث، صوّر الفنانون إثارة السباق، وعرضوا السرعة والقوة والمهارة التي ينطوي عليها.

مجسم “الحصان والفارس” لدافنشي.


في الحضارات القديمة، مثل اليونان القديمة وروما، كان سباق العربات رياضة شائعة. وكثيرًا ما كان الفنانون يصورون مشاهد هذا السباق على الفخار والجداريات والمنحوتات. ومن أبرز الأمثلة على ذلك، ما جرى تصويره على الفخار اليوناني القديم المعروف باسم “أمفورات باناثينيك”، الذي أظهر مشاهد لسباقات العربات خلال دورة الألعاب الباناثينية (وهي دورة تضم ألعابًا رياضية واحتفالات ثقافية كانت تُقام كل أربع سنوات في أثينا). وكانت هذه الأعمال الفخارية الفنية تُقدَّم على أنها جوائز تذكارية للمنتصرين.


وخلال عصر النهضة في أوروبا، أصبحت مشاهد السباق موضوعًا متكررًا في الفن. فرسم فنانون مثل ليوناردو دافنشي ورافائيل مشاهد سباق الخيل وسباقات العربات، وأظهروا إتقانهم في رسم الحركة والدقة في هذه السباقات. وفي هذا الإطار، يُعدُّ مُجسّم “الحصان والفارس” أو “حصان بودابست” من أعمال ليوناردو دافنشي التي يصور فيها فرانسيس الأول ملك فرنسا راكبًا على حصان، من الأمثلة البارزة لكيفية دمج السباق في التراكيب المجازية والأسطورية الكبرى خلال تلك الفترة.


من جهة أخرى، يزخر العالم العربي بتراث فني غني يمتد عبر عدة قرون، تحتل فيه صور السباقات مكانة مهمة، وتعكس اهتمام المجتمعات العربية برياضات الفروسية وسباق الهجن وغيرها من أشكال الأنشطة التنافسية. فمن المخطوطات القديمة إلى اللوحات المعاصرة والمنحوتات والمفروشات، عكس الفنانون العرب روح السباقات وإثارتها في مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية الجذابة. وإذا ما عدنا إلى العصور الوسطى نجد الكثير من مشاهد السباقات في المخطوطات الإسلامية القديمة التي غالبًا ما تميّزت بمشاهد سباقات الخيول والإبل والحملات العسكرية. ومن أبرز الأمثلة على ذلك، مخطوطة “مقامات الحريري” من تأليف محمد الحريري البصري، وهي من أشهر المقامات الأدبية في فن الكتابة العربية، الذي ابتكره بديع الزمان الهمذاني. فهذه المخطوطة من القرن الثاني عشر، التي زيّنها برسومات توضيحية الفنان يحيى بن محمود الواسطي، صوّرت جوانب مختلفة من المجتمع العربي في العصور الوسطى، بما في ذلك مشاهد حية لسباق الخيل والصقَّارة.

لوحة “سباقات الخيل في لونشان” للفرنسي مانيه.


ومن زمن أقرب إلينا، تصوِّر لوحة “سباقات الخيل في لونشان”، التي رسمها الفنان الفرنسي إدوارد مانيه في عام 1866م، نهاية سباق الجائزة الكبرى الثاني في باريس في ضاحية لونشان الباريسية، وهي واحدة من أربع لوحات للموضوع نفسه رسمها مانيه على مدى أربع سنوات. ومما يميز هذه اللوحة أنها اللوحة الأولى التي تصوِّر الخيول وهي تتجه مباشرة نحو المشاهد، وتمثل الحركة السريعة للخيول، وتناغمها بعضها مع بعض ومع الخلفية، وهو ما يخلق إحساسًا بالديناميكية والحيوية.

وفي العصر الحديث، دخلت أشكال جديدة من السباقات، مثل سباقات السيارات وركوب الدراجات، التي أصبحت موضوعات شائعة للفنانين الذين يميلون إلى استكشاف قضايا السرعة والتقدم التكنولوجي والمساعي البشرية التقدمية. وقد احتفل الفنانون المستقبليون الإيطاليون، بقيادة فنانين مثل أمبرتو بوكيوني وجياكومو بالا، بسرعة العالم الحديث وديناميكيته في لوحاتهم، التي غالبًا ما كانت تصوِّر مشاهد السيارات والدراجات في حركتها لتجسِّد السرعة والحيوية والديناميكية التي تُميز هذه الوسائل المتحركة. وتُعد “لوحة السيارة المسرعة” لجياكومو بالا (1912م)، التي تصوِّر الضوء والحركة والسرعة، مثالًا بارزًا لكيفية تحول السباق إلى ممارسة تعكس التقدم والتطور الذي شهده أوائل القرن العشرين في الفن المعاصر. وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى فنانين ابتكروا أعمالًا استفزازية تتحدى تصوراتنا عن السباق وتأثيره على المجتمع، وبخاصة من خلال تصميم الفنان الأمريكي جيف كونز لسيارة “بي إم دبليو إكس” التي تظهر كيفية إعادة تفسير السباق وإعادة اختراعه في سياق الفن المعاصر.


مقالات ذات صلة

“فـي التـأني السلامة” كما يقولون، والأمر صحيح. ولكن ليس دائمًا. فللسرعة أهمية عميقة في التجربة الإنسانية، حتى باتت في ظروف معينة أقرب إلى أن تكون “فضيلة”، والأفضل هو الأسرع، فكان السباق.وعلى الرغم من أن السباق أكثر ما يرتبط في الوجدان العام بالرياضة، فإنه يدخل أيضًا في كثير من المساعي البشرية، ويحضر بوجوه متعددة ربَّما لا […]

تتحدث أسطورة إيسوب “الأرنب والسلحفاة” عن سباق بين الأرنب السريع والسلحفاة البطيئة، بحيث ينطلق الأرنب إلى الأمام في بداية السباق، ولكنه بعد ذلك، وبسبب ثقته المفرطة، يصيبه الغرور فيقرر أن يأخذ قيلولة. في حين تواصل السلحفاة السير ببطء وثبات حتى النهاية. وعندما يستيقظ الأرنب من نومه، يجد أن السلحفاة قد وصلت إلى خط النهاية وفازت […]

قليلة هي الأحداث التي تثيرنا بقدر ما تفعل السباقات ومنافسات السرعة على مختلف أشكالها، ولذلك نجد حضورًا لأوصافها في كثير من قصص الخيال الأدبي، ولا سيَّما أنها تسمح للكتّاب بإدخال عنصر الإثارة والتشويق والكشف عن سمات الشخصيات في رواياتهم، بالإضافة إلى أنها تُسهم في زيادة التعقيد في حبكتها. وفي كثير من الأحيان، تتزامن نتيجة السباق […]


0 تعليقات على “فنانون خلّدوا دراما السباقات”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *