مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
يوليو - أغسطس 2023

الذكاء الاصطناعي يحجم “المخ” البشري


فريق التحرير

بعدما كان الذكاء الاصطناعي حاضرًا فقط في الخيال العلمي، ويُسلَّط عليه الضوء من زاوية فوائده ومخاطره على البشرية، أصبح الآن حقيقة لا ضربًا من ضروب الخيال، فخرج من مختبرات البحوث وصفحات الدراسات، ليصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، كما أصبح منافسًا قويًا للقوى البشرية. ومن المتوقع أن يستبدل الذكاء الاصطناعي ما يقارب نصف المهن والوظائف خلال السنوات المقبلة، ناهيك عن أنه سوف يبتكر وظائف جديدة تعمل على تغيير طبيعة كثير من الأعمال مستقبلًا، وربما سيُوظَف من قِبل الأجيال القادمة في كثير من الوظائف بمسميات لا نعرفها نحن اليوم. ونتساءل هنا: هل استخدمت روبوتات الدردشة مثل الشات جي بي تي؟ وكيف تُقيِّم مسـاعدتها؟ وما الذي تتوقَّع أن يقدِّمه الذكاء الاصطناعي بعد هذه الروبوتات؟

شهد باعبود

مُختصَّة قانونية

نموذج مبسط للذكاء الاصطناعي

استفدت من أحد تطبيقات الدردشة، في مراجعة وتصحيح ترجمة المصطلحات القانونية الخاصة ببحث الماجستير خاصتي، فقد كان مصدرًا مساعدًا بدرجة كبيرة في تصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية وتدقيقها، فعمل بمثابة معلِّم اللغة والمصحح. والذكاء الاصطناعي تطوَّر بالفعل من مجرد دردشة إلى مصمم مقاطع فيديو كاملة، وكاتب سيناريوهات، ومصمم مواقع وشعارات، ومؤلف أغانٍ. روبوتات الدردشة نموذج مبسط لما وصل إليه الذكاء الاصطناعي بالفعل وفي المجالات كافة، وسيدخل بشكل أو بآخر إلى حياتنا اليومية، وسيُستخدم كأداة رئيسة لإنجاز الأعمال والمهام في الوظائف ومعاقل التعلم.

محمد شبلي

مصور فوتوغرافي

 مساحات في الفنون البصرية

تجربة استخدام روبوتات الدردشة رائعة ومفاجئة، من حيث تقديم المعلومات المتدفِّقة، لكنها ليست بجودة المعلومات موثوقة المصدر. بدأ الذكاء الاصطناعي يقدِّم مساحات جديدة في مجالات الفنون البصرية، ومستقبلًا سيقدِّم مساحات أكثر موثوقية في المعلومات أو تجسيدها برجل آلي يتخاطب مع الجمهور. إن أحد جوانب الذكاء الاصطناعي الإيجابية هو تسريع وتيرة الإنتاجية بشكل كبير، مما يؤدي إلى دفع النمو الاقتصادي بشكل عام.

محمد خياط

مُختَصّ إعلام رقمي

البديل المستقبلي للموارد البشرية

على الرغم من استخدامي البسيط لـ “شات جي بي تي”، أراه يخدم البحث عن المعلومة بسرعة فائقة، ومن مصادر مختلفة، ويوفِّر الوقت والجهد قياسًا بالبحث الذاتي عن المعلومة الذي يتطلب وقتًا طويلًا، وهذا يساعد كثيرًا طلاب الجامعات وصانعي المحتوى بتوفير المعلومات في وقت قياسي، لا سيما أن هذه الخدمة مجانية بالوقت الحالي، ويفترض استغلالها قبل أن تصبح مكلفة مستقبليًا. للروبوتات مستقبل كبير لأنها البديل المستقبلي المنافس للموارد البشرية في مجالات كثيرة، وكذلك في مجال البحوث والنشر والتجارب أيضًا، ولكننا لا نستطيع أن نجزم بأنه يمكننا الاعتماد عليها بشكل كامل في الوقت الحالي، فالأمر يحتاج إلى المزيد من الوقت للتأكد من مصداقيتها وكفاءتها. وأرى أنه من غير الممكن الاعتماد عليها بشكل كلي لحل الأزمات أو اتخاذ القرارات، وذلك لأن الدور الفكري للإنسان  مهم، بينما يقتصر دور الروبوتات على إنجاز مهام تكلف بها وتفعلها من دون زيادة.

عبدالإله بن محفوظ

نائب رئيس تشغيلي في شركة للسفر والسياحة

التعامل خرافي وقدرته مُذهلة

 التعامل مع  “شات جي بي تي” خرافي،  فهو يساعد كثيرًا في تقديم المعلومات بشكل دقيق وسريع من خلال الإجابة عن الأسئلة النصية المختلفة. إن قدرته على فهم اللغة مُذهلة، كما يمكنه استيعاب الجُمَل المعقَّدة وفهمها، والمنتظر من الذكاء الاصطناعي إسهاماته في إتمام كثير من المهام مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني، أو كتابة المقالات، أو تعديل أو اكتشاف بعض الأخطاء في الأكواد البرمجية. وأتوقَّع أنه مستقبلًا سوف يزيد من الإنتاجية وإنجاز المهام بشكل سريع، وتحسين الخدمات وتسريع أدائها بجودة عالية، وتقليص النفقات للشركات بفعل استخدام أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحاسوب.

غيداء صفطة

صيدلانية

ينتج جيلًا مستقبليًا بليدًا

 يدفع الفضول الطبيعة البشرية إلى استخدام هذا النوع من التطبيقات في سبيل التسلية أو المساعدة للتعرف إلى ما يقدِّمه، خصوصًا أن التحدث مع روبوت ما يجعلك تفكر فيما سوف يقدمه الذكاء الاصطناعي مستقبلًا للأجيال القادمة، وهل سيقوم بمهام البشر من أعمال منزلية وأعمال إدارية. لقد خصصت الجامعات بعض الأقسام التعليمية للذكاء الاصطناعي بهدف تهيئة الأجيال للانخراط في هذه التقنية التي ستغير طريقة التعامل مع روتينهم اليومي وحياتهم المهنية. من سلبيات الذكاء الاصطناعي أنه سوف يعتمد في مخرجاته على محتوى ما كتبه الإنسان في جيل سابق دون إحداث متغيرات، الأمر الذي سوف ينتج جيلًا مستقبليًا بليدًا غير مفكر ومعتمد بشكل كامل على ما يمليه عليه الذكاء الاصطناعي وأدواته.

لينة جستنية

محامية متدربة

 جميل ومخيف

التعامل مع الذكاء الاصطناعي جميل ومخيف في الوقت نفسه، لأنه سيدخل مجالات كثيرة في الحياة العامة وفي مجال الأعمال، وأكثر فئة يجب أن تواكب متغيرات المستقبل هي الطلبة الذين أنهوا للتو المرحلة الثانوية فيما هم مقبلون على المرحلة الجامعية. وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يستطيع تأدية بعض المهام بشكل أفضل وأسرع من البشر في بعض الحالات، فإن هناك بعض المهن التي لا يمكن تعويضها بالذكاء الاصطناعي مثل الإبداع الفني، والتفاوض والتواصل، والاستشارات الشخصية، والرعاية الصحية، والتدريس، والتدريب، والاستشارة القانونية، والعلاقات الإنسانية، والتحليل الإستراتيجي، والإبداع في العلوم، والقيادة والإدارة.


مقالات ذات صلة

فِلم “الرحلة”، وهو إنتاج مشترك فريد من نوعه بين اليابان والمملكة العربية السعودية في مجال أفلام الرسوم المتحركة المزدهر، المعروف بـ “الأنمي”.

تُتاح نسخة البي دي إف (PDF) من العدد 703 (مارس-أبريل 2024م) على موقع القافلة خلال بضعة أيام بعد إطلاق العدد على الموقع الإلكتروني.

في إطار واقعنا اليومي المعاش، هل يمكن أن نجد غربالًا نحجب به حقيقة تنامي النزعة الفردية، بمختلف أشكالها التي ننحاز إليها أو نخشى منها؟!


0 تعليقات على “الذكاء الاصطناعي يحجم “المخ” البشري”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *