مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
يوليو - أغسطس | 2019

مشروع “كلمة” ومبادرات الترجمة


حظيت حركة الترجمة في نهاية القرن العشرين ومطلع الألفيّة الجديدة باهتمام ملحوظ، بفعل المبادرات الثقافية التي انطلقت، ولا تزال، في مناطق عدّة من العالم العربيّ. ففي العام 1999م، تبنّى المجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية المشروعَ القوميّ للترجمة، ليحلّ محلّه، في أكتوبر 2006م، المركز القوميّ للترجمة. وفي عام 1999م، تأسّست المنظمة العربيّة للترجمة، في بيروت. وفي عام 2008م، أطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، في دبيّ، برنامج “ترجم”، لـِ “توفير زخم جديد لحركة الترجمة، يرتقي بها كمّاً ونوعاً”.
ومن جانبها، شهدت المملكة العربية السعودية جهوداً في مجالات الترجمة، من خلال مركز الترجمة في جامعة الملك سعود الذي تم تأسيسه عام 1997م، كما أطلقت عام 2006م المملكة جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة، وهي جائزة تقديرية عالمية تمنح سنوياً للأعمال المتميزة والجهود البارزة في مجال الترجمة.
وفي الكويت، هناك سلسلة عالم المعرفة، التي صدر منها حتى الآن أكثر من 470 كتاباً، الغالبية العظمى منها مترجمة في كل المجالات المعرفية. وسلسلة “إبداعات عالمية” التي أصدرت أكثر من 400 كتاب. وهاتان السلسلتان تصدران الآن عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
لا تكاد تختلف المشاريع، آنفة الذكر، في رؤاها، ومهامّها الأساسيّة، على دور الترجمة في الوصول إلى المصادر الأصليّة للمعرفة، وتقديم أرقى ما أنتجه الفكر البشري، في شتّى المجالات، سعياً إلى إحياء عصر ذهبي كان يوزن فيه الكتاب المترجم إلى العربيّة بالذهب، معيدة إلى المترجم مكانته “المفقودة”.
أصدرت هذه المشروعات الطموحة، مجتمعة، في نحو 20 عاماً، ما يربو على 5000 كتاب (المشروع القومي 3700 كتاب؛ المنظمة العربية 300 كتاب؛ مشروع كلمة 1000 كتاب).

مشروع “كلمة للترجمة”
في عام 2007م، أطلقت حكومة أبوظبي تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشروع “كلمة” للترجمة. وجاء هذا القرار بعد أن لاحظت قيادة الدولة قلة عدد الكتب المترجمة إلى اللغة العربية، وانخفاض مستوى المتوافر منها والتركيز على الكتب التجارية بدلاً من الكتب المعرفية المفيدة. إذ كشف تقرير التنمية البشرية الصادر عن اليونيسكو عام 2003م أن مجموع ما ترجمه العالم العربي إلى اللغة العربية منذ عصر المأمون وحتى عام 2003م لا يزيد على 10,000 كتاب، وهو مقدار ما تترجمه إسبانيا في سنة واحدة وأقل من خُمس ما تترجمه اليونان. ومن هنا، انطلق مشروع “كلمة” للترجمة من وعي وإدراك حقيقيين لما تمثله حركة الترجمة من دور في نهضة الشعوب، وتفاعلها مع الآخر، وتوفير نقاط اaلتماس المشتركة وردم الهوة الفاصلة بين الثقافات، ونشر التقارب الحضاري بين الذات والآخر.
يتميز مشروع “كلمة” عن المشاريع الأخرى بأن دوره لم يقتصر على الاستثمـار في الترجمــة (بوصفهـا “مهنة قائمة بذاتها”) فحسـب، بل يتعدّاها أيضاً إلى شراء حقوق الملكيّة الفكريـة للكتـب المترجمة والطباعة والتوزيع، ودعم صناعة الكتاب العربي والترويج له عالمياً.
واهتم المشروع منذ انطلاقته بترجمة كتب الأطفال والناشئة، مولياً اهتماماً خاصاً بالكتب العلمية التي تسهم في إيصال أهم المعارف العلمية إلى الناشئة، بأسلوب مبسط. وتجاوز عدد ترجماته في مجال كتب الأطفال والناشئة الـ 237 كتاباً.
وفي كل ترجماته، يسعى المشروع إلى الترجمة عن اللغات الأصلية مباشرة، وبلغ عدد إجمالي اللغات التي ترجم عنها 15 لغة عالمية، ضمن 10 تصنيفات تغطي كافة مجالات المعرفة.

الرؤية المستقبلية
إضافة إلى ما يقوم به حالياً، حدَّد المشروع أربعة أهداف جديدة تمثل رؤيته المستقبلية، وتتمثل أولاً بإحياء الترجمة العكسية وتقديم الكتاب والمؤلف العربي إلى الثقافات الأخرى، وبناء وتطوير مشروعي النشر الإلكتروني والكتاب الصوتي، والتركيز على قنوات التواصل الاجتماعي، وصولاً إلى إحياء ما درج عليه من شراكات مع الناشرين العرب والإماراتيين في القطاع الخاص، عبر النشر المشترك وبرنامج تسويقي ضخم للكتاب العربي دولياً.
ويسعى “كلمة”، من خلال إحياء الترجمة العكسية، إلى فتح سبيل آخر يقود إلى ترجمة مؤلفات وكتب أهم الكتّاب العرب إلى لغات العالم، وخاصة اللغات العالمية الأكثر شيوعاً، وإبرام اتفاقيات تعاون ونشر مشترك مع دور نشر عالمية رائدة بهدف التوزيع والانتشار في مختلف الأسواق العالمية، بما يخدم حلماً عربياً قديماً في تقديم الثقافة العربية إلى الشعوب الأخرى، خاصة وأنّ النشر الإلكتروني والكتاب الصوتي يشكلان خطوة أسياسية في المرحلة المقبلة لمشروع “كلمة”.


مقالات ذات صلة

بين السينما والأدب فوارق، إلا أن العلاقة بينهما تأخذ أحياناً طابع العلاقة التنافسية. وفي ظل هذه العلاقة الملتبسة، يكثر الجدل ما بين السينمائيين والأدباء. وفي ظل هذا الجدال، يأخذ كل منهما من الآخر. فكثير من الروايات والقصص تحوَّلت إلى أفلام، كما تأثرت روايات كثيرة عند كتابتها بتقنيات السينما. ولكننا عندما نتجه إلى جانب التلقي، نجد […]

لماذا لم تغب الأحلام عن آداب أية ثقافة في العالم؟ وما الذي توخاه منها حشد من عمالقة الأدب على مرّ التاريخ من هوميروس إلى بورخيس؟ بالنسبة للبعض، كانت الأحلام المصدر الرئيس الذي استقوا منه أعمالهم النثرية أو الشعرية. وبالنسبة لآخرين، كانت الأحلام بحكم عشوائيتها مسرحاً يسمح للأديب بالتفلّت من قيود الواقعية، وبنسج أحداث أقرب إلى […]

تندرج أعمال الفنانة التشكيلية السعودية ميساء شلدان ضمن التيار المفاهيمي في الفن التشكيلي المعاصر؛ وهو التيار الذي يقوم على الفكرة كعنصر أساسي لتحميل العمل الفني مفهوماً معيَّناً يريد الفنان إيصاله للمتلقين، وبذلك يتجسّد العمل بخامات يختارها الفنان لتلائم رؤيته، ولتدعم المفهوم أو الفكرة التي يصدّرها. وتُعدّ المفاهيمية اتجاهاً مرغوباً من قِبَل الفنانين والفنانات الشباب السعوديين، […]


0 تعليقات على “مشروع “كلمة” ومبادرات الترجمة”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *