مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مارس - أبريل | 2018

رسالة المحرر

وسائل التواصل

لا مهرب لنا اليوم من التعايش مع ما تمطرنا به منصَّات التواصل الاجتماعي من محمولات تختلط فيها الإشاعات بالحقائق، حتى ولو كان القارئ متشبِّثاً بالوسائل الإعلامية التقليدية، فسوف يجد أن من هموم تلك الوسائل سرعة اندماجها في تلك المنصَّات وقطف ثمراتها، سواء أكانت إعلانات تجارية أم فرصاً تسويقية


قراءة >
مع القراء

جولة حول العالم مع مفهوم السعادة

استوقفني فيه مصطلح “هيج – Hygge” الذي يُعبِّر عن مفهوم فلسفة السعادة عند شعب الدانمارك، وقد تبادر إلى ذهني أن كل ثقافة في هذا العالم الجميل باختلافه لا بد من أنها تفخر بعدة مصطلحات مشابهة لهذا المصطلح


قراءة >
أكثر من رسالة

أكثر من رسالة

من اللافت للنظر أن مفهوم الفن التشكيلي أصبح عندنا مرادفاً لفن رسم اللوحة ونحت المجسّمات وفق المفهوم الأوروبي لهذين الفنين في الشكل الجمالي ومضمون الخطاب.


قراءة >
نقاش مفتوح

القيادات الشابَّة

تلعب القيادات الشابَّة في عالمنا اليوم دوراً متعاظماً في كافة المجالات، وبات الاهتمام بتطوير الكفاءات القيادية واستثمار المتوفّر منها شأناً بالغ الأهمية، لما يرتجى منه على مستوى الإدارة والإنتاج.


قراءة >
بداية كلام

في أي عصر تختار أن تعيش؟

أفكِّر في كثير من الخيارات، لكن ما يهمُّني من الزمن الذي كنت لأختاره هو ما يقدِّمه لي من الناحية الفنيَّة.


قراءة >
كتب

كتب

كتب عربية ومن حول العالم


قراءة >
قول في مقال

السينما الهندية مثلاً

عشية بدء عرض الفلم السينمائي “بادمافات” في 25 يناير الفائت، نشرت الصحف الهندية أن ثلاث حكومات من ولايات البلاد قرَّرت إغلاق المدارس، تخوفاً من تفشِّي الشغب الذي كان قد بدأ في أنحاء متفرقة من البلاد، لأنَّ بعض “الراجبوتيين” رأوا أن الفِلْم يسيء إلى ذكرى ملكتهم الأسطورية استناداً إلى مجموعة إشاعات لم يكن لها أساس من الصحة.


قراءة >
علوم

الزراعة العمودية

عندما تضيق بنا الأرض، نرتقي إلى أعلى. قانون اكتشفته النباتات منذ ملايين السنين، وكان مصدر إلهام الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني قبل 2600 عام، عندما قام بتشييد حدائقه المعلَّقة في مدينة بابل بالعراق.


قراءة >