مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
سبتمبر – أكتوبر | 2024

نملة تُجري عملية جراحية لرفيقتها


فريق القافلة

ليس من غير المعتاد أن تُعالج الحيوانات وبعض الحشرات نفسها في البرية بتناول نفسها أو فركها بمواد مختلفة من أجل مكافحة السموم أو قتل الطفيليات أو طرد الحشرات؛ هذا ما يعرفه العلماء منذ فترة طويلة. لكن أن يقوم حيوان أو حشرة بمعالجة حيوان آخر، وخاصة أن يُجري له عملية جراحية، فهو حدث مذهل وجديد. لأنه كانت هناك قناعة بأن ذلك يقتصر على البشر. وفي هذا الخصوص، أكدت عالمة الأنثروبولوجيا مارغريت ميد (1901م – 1978م) أن الحضارة البشرية بدأت عندما وجد شخص ما كُسرت رجله، شخصًا آخر ليعالجه، كما جاء في مجلة القافلة، العدد 700 (سبتمبر- أكتوبر 2023م).

فقد لاحظ علماء من جامعة فورتسبورغ الألمانية كيف نظَّفت نملة النجار الفلوريدية (من فلوريدا) الجروح المُصابة وبتر الطرف المُصاب لرفيقتها في الوكر، وفقًا لما ذكرته مجلة “كيورنت بيولوجي” (Current Biology)، في 22 يوليو 2024م.

يجري اختيار نوع العلاج على أساس مكان الإصابة. فإذا كانت الإصابة في عظم الفخذ، الجزء الأقرب من الجسم، فإن النملة ستمضغ الساق بالكامل، وهو ما يزيد من فرص بقائها على قيد الحياة بنسبة 95% مقارنة بـ40% من دون بتر. ولكن إذا حدثت الإصابة في قصبة الساق، الجزء الأوسط من الساق، فإن النملة ستنظف الجرح جيدًا بفمها، وهو ما يزيد من معدل البقاء على قيد الحياة من 15% إلى 75%.

عند النظر إلى هذه الأرقام، قد يشتبه المرء في خطأ ما في سلوك النمل. إذ من المؤكد أن بتر قصبة الساق من شأنه أن يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة. ولكن هناك سببًا وجيهًا جدًّا لعدم بتر قصبة الساق. وذلك لأن عظم الفخذ يحتوي على كتلة عضلية أكبر مقارنة بقصبة الساق، فإن إصابته تُبطئ من تدفق الدم، وهو ما يعيق انتشار البكتيريا إلى بقية الجسم. لذا، في أثناء إصابات عظم الفخذ، يكون لدى النملة الوقت الكافي لمضغ الساق، الذي يستغرق 40 دقيقة. أمَّا في إصابات قصبة الساق، فتنتشر البكتيريا بشكل أسرع. لذلك، فإن تنظيف الجرح هو الإجراء الأنسب في هذه الحالة.


مقالات ذات صلة

غالبًا ما نتصوّر أن الدماغ يؤثر في الجسد كالسائق بالسيارة، لكن الأبحاث الحديثة كشفت أن التأثر والتوجيه يحدث من الجانبين. فالجسد، من خلال نشاطاته الحسية والحركية، يؤثر بالدماغ أيضًا. 

هل بتنا على مشارف عصر زراعي يُسمّد فيه النبات نفسه بنفسه؟

تشير فرضيات عدة إلى أن السفر إلى الماضي أو المستقبل ممكن باستخدام طرق مختلفة؛ لكن جميعها واجهت ما يُعرف بـ “مفارقة الجَدِّ”؛ فإذا تمكن المرء من السفر عبر الزمن في الماضي وقتل جدَّه، فكيف سيكون موجودًا ليؤثر في الزمن الماضي؟


0 تعليقات على “نملة تُجري عملية جراحية لرفيقتها”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *