مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين

Warning: Attempt to read property "name" on bool in /home/qafadmin/public_html/wp-content/themes/qafilah/header.php on line 45

مع القرَّاء


نود أولاً أن نشكر جميع الأخوة الذين كتبوا إلينا مهنئين بحلول شهر رمضان المبارك وبعيد الفطر السعيد، أعاده الله على الجميع بالخير واليُمن والبركة، وتكون آلام الجائحة التي حلَّت بالعالم قد ولَّت إلى غير رجعة.

ومما حمله البريد إلينا في الآونة الأخيرة رسالة من المهندس وليد الحسن، عقّب فيها على مقالة الدكتور أحمد عبدالرحمن “أحدث إبداعات فن العمارة التَصميم البَارامتري الرقمي”، وجاء فيها أن مثل هذه المقالات “تقدِّم إضافة نوعية للقارئ حول فن العمارة”، وقال: “إن التصميم البارامتري الرقمي، هو إحدى الوسائل التقنية التي مكَّنت من تنفيذ الأفكار والتصاميم التي كانت تبدو غير قابلة للتنفيذ. فهو يلبِّي احتياجات المعماريين ومصمِّمي المنتجات الساعين إلى تصميم منحنيات إحداثية بجعل تصاميمهم قابلة للتنفيذ بأسلوب إبداعي وابتكاري. وجدير بالذكر أن فنون العمارة البارامترية والتصميم الداخلي وتصميم المنتجات أصبحت اليوم في متناول الطلاب ضمن الجامعات والكليات السعودية”.

كما وردتنا رسالة من الأخ أحمد عبدالباري تحدَّث فيها عن مقالة “القوى الناعمة للتعاون الدولي” التي كتبها الدكتور سعود كاتب، وقال إن العالم العربي بدأ يلتفت خلال السنوات العشر الماضية إلى دور الثقافة في صناعة التغيير وبناء العلاقات. وأكد في رسالته أن المهرجانات الدولية في كافة الحقول هي تأكيد لهذا التقارب ما بين الشعوب من خلال الثقافة، كما قال إن ما ذكره الدكتور كاتب من أن “برامج التبادل التعليمي، وهي برامج ينخرط فيها طلاب البلد في الدراسة في المؤسسات التعليمية في بلد آخر، بشكل يتيح لهم التعرف على ثقافة ذلك البلد وحضارته وتاريخه” هو اليوم واقع ملموس، ولكن على الدول ضرورة تحصين أبنائها قبل بدء حالة التبادل، كي لا تكون هناك ردود فعل عكسية بعد ذلك.

من جهة أخرى نشكر صاحبة الرسالة الرقيقة شذا الصالح، التي كتبت تقول: “نشكر مجلة القافلة التي أصبحت تعرِّفنا على المواهب الثقافية والفنية في السعودية، وتسلِّط الضوء على الشباب في إبداعاتهم”. وتضيف “استمتعت كثيراً بقراءة حوار علياء البازعي في زاوية فرشاة وإزميل، واكتشفت معها ضرورة تغذية الموهبة بالعلم وصقل المواهب بالتدريب”.

ووردت المجلة رسالة من الأخ ولد محمد سالم من موريتانيا يعقِّب فيها على ما كتبه الزميل خالد ربيع في قسم أدب وفنون حول فِلْم “حدّ الطار”، وقال إن “القافلة تفتح نافذة الوعي على كافة أرجاء الوطن العربي. ومعها استطعنا معرفة كثير من الأسماء العربية والتعرُّف إلى كثير من المواهب السينمائية في السعودية”، وأضاف في رسالته الطويلة أن “السعودية تمتلك مواهب سينمائية تستطيع من خلالها الوصول إلى العالمية اعتماداً على العقول الشابة المتمكِّنة التي حصلت على تعليم أكاديمي في معاهد عالمية”.

ورأى الأخ منذر حسين التهامي أن “أقوى” ما تتضمَّنه القافلة هو ملف العدد. وقال: “تظهر البراعة الصحافية في الملف من خلال جمع تجليات الموضوع الواحد في أكثر من مجال ثقافي، بشكل لا يتوقعه القارئ، كما بدا ذلك في ملف الصدى الذي هو من جهة ألعوبة أطفال، ومادة بالغة الأهمية في تطوير العلوم والتقنيات الحديثة”.

وفي حين كتبت الأخت ليلى البصراوي من الأردن تُعبّر عن إعجاب خاص بالقسم الأدبي في القافلة، طالب محمد إبراهيم طلعت من مصر بتوسعة باب العلوم “التي تُعدُّ الحاجة إليها الأكثر إلحاحاً في البلاد العربية” على حدّ تعبيره. ونحن نقول للأخت ليلى وللأخ محمد إن القافلة تسعى إلى أن تكون على أكبر قدر ممكن من التنوُّع في الموضوعات التي تتناولها، شاكرين لهما عاطفتهما النبيلة.


مقالات ذات صلة

رأت ما نشره الكاتب أحمد السعداوي في مجلة القافلة، في العدد الماضي (العدد 700)، تحت عنوان “الرواية.. فن التواضع”، إذ استعرض رأي “جون برين” بخصوص كتابة الرواية الأولى التي أشار إلى أنها تبدو أشبه بالتنويعات على السيرة الذاتية.

ذا أردت أن تقرأ بفاعلية، فاقرأ كتبًا مُعمّرة، أي تلك الكتب القديمة المُتخمة بالدروس الحياتية طويلة المدى؛ كتبًا قديمة ذات قيمة عالية، مليئة بـ “الزبدة” والطاقة الكامنة للمعلومة، ذلك لأنها استمرت طوال السنين وقودًا لتقدم البشرية.

يقول أبو العلاء المعري في واحدة من قراءاته لمستقبل الطفولة: لا تَزدَرُنَّ صِغــارًا في ملاعبِـهِم فجائزٌ أَن يُرَوا ساداتِ أَقوامِ وأَكرِمـوا الطِّفلَ عن نُكـرٍ يُقـالُ لهُ فـإِن يَعِـشْ يُدعَ كَهـلًا بعـدَ أَعــوامِ المعري وهو الذي لم يُنجبْ أطفالًا؛ لأنَّه امتنع عن الزواج طوال عمره، يؤكد من خلال خبرة معرفية أهمية التربية في البناء النفسي للأطفال، […]


0 تعليقات على “مع القرَّاء”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *