مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
يوليو – أغسطس | 2024

شاشة هولوغرافية للآيفون


طوّر مهندسون من جامعة طوكيو، تقنية يُمكنها تحويل شاشة أي “آيفون” إلى شاشة ثلاثية الأبعاد، وفقًا لتقرير “تيك كوديكس” في أبريل 2024م. والجديد في هذه التقنية أنها لا تعتمد على الليزر لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد، مثل معظم الأساليب الأخرى، ولكنها بدلًا من ذلك تستخدم خوارزمية وطبقة خاصة تُوضع أعلى شاشة الهاتف الذكي العادية. الهدف النهائي للباحثين هو إنشاء عرض ثلاثي الأبعاد، فعَّال من حيث التكلفة، ويُمكن استخدامه في الواقع الافتراضي وسماعات الواقع المعزَّز.

وقال الباحث الرئيس في المشروع ريويتشي هوريساكي: “على الرغم من أن تقنيات التصوير المُجسَّم يُمكنـها أن تخلق تمثيلًا ثلاثي الأبعاد للأشياء يبدو حقيقيًا جدًا، فإن الأساليب التقليدية ليست عملية؛ لأنها تعتمد على مصادر الليزر الذي يبعث ضوءًا متماسكًا يسهُل التحكم فيه، لكنه يجعل النظام معقدًا ومُكلفًا وربَّما ضارًا للعينين”.

تعتمد الطريقة الجديدة، كما وصفها الباحثون في “أوبتك لترز” (Optics Letters) (المجلد 49، العدد 8، 2024م)، على التصوير المجسّم الذي أُنشئ بواسطة الكمبيوتر ومُعدِّل الضوء المكاني، وهو مكوِّن يحتوي على طبقتين ثلاثيتي الأبعاد تُوضعان على شاشة الهاتف الذكي. ويأمل الباحثون باستخدام التصوير المجسّم هذا في تقليل الحاجة إلى المكونات البصرية باهظة الثمن المستخدمة عادةً لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد.

واجه هذا النهج في السابق تحدّيًا تمثَّل في توجيه الضوء غير المتماسك الآتي من الشاشة عندما ينتشر عبر طبقات مُعدِّل الضوء المكاني أعلى الشاشة. وفي دراستهم السابقة، اعتمد الباحثون اليابانيون على مكوّنات إضافية باهظة الثمن لدرء ذلك. لكن بالنسبة إلى الطريقة الجديدة اليوم، فقد برمجوا خوارزمية توجه الضوء بالطريقة التي يريدونها.

وتكمن أهمية هذا الإنجاز في إمكانية التغلب على ما كان في الأساس مشكلة في الأجهزة (هاردوير) باستخدام حل برمجي (سوفتوير)؛ وهو ما أدى إلى خفض تكلفة النموذج الأولي الخاص بهم بشكل كبير. ومع إدخال بعض التحسينات الإضافية، فإن هذا النهج يُتيح القدرة على جعل عروض الأجهزة ثلاثية الأبعاد أسهل وأكثر قابلية للتطبيق تجاريًا في المستقبل.


مقالات ذات صلة

فازت أستاذة الطب الحيوي في جامعة ديوك الأمريكية أماندا راندلز، بجائزة قدرها 250 ألف دولار لأبحاثها في مجال المحاكاة الرقمية لجسم الإنسان، وفقًا لتقرير “بيزنس إنسايدر” في 2 مايو 2024م. وتتصوَّر الدكتورة راندلز أن يكون لكل شخص في المستقبل” توأم رقمي” يجري إنشاؤه وصيانته باستخدام البيانات التي تُجمع من أجهزة استشعار حيوية مثل تلك الموجودة […]

اكتشف باحثون من جامعة يال الأمريكية، اختلافات كبيرة في نشاط الدماغ بين المحادثات وجهًا لوجه والمحادثات عن بُعد، التي تجري عبر منصات مكالمات الفيديو مثل زوم أو سكايب وغيرهما، وفقًا للبحث الذي نُشر في “إميجنغ نيوروساينس” في 7 نوفمبر 2023م. فقد ارتبطت المحادثات الفعلية وجهًا لوجه بنشاط عصبي أكبر بكثير من المحادثات التي أجريت افتراضيًا. […]

كانت الأساطير القديمة تزخر بموضوع التواصل مع الحيوان وعالم النبات، وكان الاستماع إلى الطبيـعة يُعدُّ من الفنون؛ إلا أن هذا الموضوع بدأ يختفي من الأساطير الحديثة التي أُطلق عليها اسم “الخيال العلمي” منذ منتصف القرن التاسع عشر. ومنذ ذلك الحين، بدأ تناول الحيوان في القصص القليلة الصادرة بأسلوب التجسيم؛ فظهرت الحيوانات، خاصة في قصص الأطفال، […]


0 تعليقات على “شاشة هولوغرافية للآيفون”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *