مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2024

سينما القلوب الوحيدة


تأليف: د. ياسر ثابت

الناشر: المُحرِّر، 2024م

وعلى الرغم من أن د. ياسر ثابت، مؤلف الكتاب، ركّز في جزء كبير من مضمونه على مناقشة أعمال إبداعية في سياق الإنتاج السينمائي المصري، فإنه لا يتعين التعامل معه من منظور محلي صرف؛ ذلك لأنه يُقدِّم نمطًا من التحليل النقدي الرحب للتجربة السينمائية في معناها الأشمل.

يكتب المؤلف مخاطبًا القارئ: “تستضيف الأفلام أحلامك وكوابيسك، تضعك في روحانية اللحظة وعظمة اللقطات، ثم توجّه إليك سؤالًا وجوديًا: أين مكانك في العالم؟”. ويضيف: “السينما هي الجحيم الذي لا بدَّ منه. جلسة حميمية طويلة، تخرج منها مُعتدًّا بأوهامك. صُرَّة من المشاعر بعثرها الهواء”. وهي، في أحيان أخرى، مثل “معجنات مُصممة لاسترضاء المعدمين بأحلام يقظة عن نعمة لا يمكن الوصول إليها”.

ويصف السينما بالمدرسة التي “تربي ذائقتنا وطريقتنا في النظر، في الحكم، وفي المتعة”. ويعدُّها “فسحة للجميل والمدهش والممتع والمرِح والمعتم والمقيت، أي لعواطفنا وانفعالاتنا في أعلى تجلياتها الفردية والاجتماعية”. ويوضح كيف أن لشريط الفِلم أسراره وطرقه الخاصة في جذب محبيه من حيث لا يدرون، والذين ربَّما يجدون فيه مكانًا لإيواء فجيعتهم، وينالون أخيرًا “زمنًا مظللًا بمودة مفتقدة أو خلاص مأمول“.

ويؤكد ثابت أن السينما اكتسبت فرادتها وتطوراتها، من اعتمادها على الرأسمال التقني والبصري والسردي من داخلها، عبر خبرات التصوير والسيناريو والإخراج والتمثيل وثقافة الحيز المكاني.

ويشير إلى أن هدفه من هذا الكتاب يتمثَّل في استعادة رموز المتعة البصرية والسردية ذات الرونق الخاص ممَن قدَّموا مسارات مختلفة ومُلهمة في العمل السينمائي، ونجحوا في تطويره. فيستعرض في هذا السياق، مجهودات مجموعة من المخرجين والممثلين مثل: محمد خان، وداود عبدالسيد، وعز الدين ذو الفقار، وأحمد زكي، وأبرز مديري التصوير السينمائي في مصر.

ويناقش مضمون الكتاب، الذي لا ينقسم إلى فصول، بل يضم موضوعات قائمة بذاتها، بعض المفاهيم الفلسـفيـة التي ترتبط بالصورة السينمائية، ومن أهمها مفهوم “السأم”. يقول المؤلف إن الملل يرتبط في السينما، وفي تجربتنا اليومية، بفقدان عام للمعنى أو الاهتمام، ووفقًا لذلك غالبًا ما يُنظر إلى السأم على أنه ما يجب تجنبه. مع ذلك يمكن اعتباره في السينما أداة لفهم فعل المشاهدة. فعلى النقيض من التصور العادي للسأم كشيء يمكن الهرب منه، يمكن أن يكون حافزًا للتفكير في محتوى الصور المعروضة أمامنا، وطرق التفاعل معها، خاصة حين تكون مغايرة لأنماط الأفلام السائدة، فتتبنى نهجها الخاص من حيث البطء في سير الأحداث الدرامية، أو غموضها وتنافرها مع بقية مكونات العمل السينمائي. وبهذا المعنى، يعدُّ السأم في عالم الفرجة “الوجه الآخر لعملة التأمل التي لا تصدأ” .


مقالات ذات صلة

Warming Up: How Climate Change is Changing Sport by Madeleine Orr  تأليف: مادلين أور الناشر: Bloomsbury Sigma، 2024م مادلين أور هي أستاذة متخصصة في علوم البيئة الرياضية في جامعة تورونتو الكندية ومؤسسة “مجموعة علم البيئة الرياضية”، وهي “اتحاد دولي من الأكاديميين يهدف إلى دراسة آثار تغير المناخ على الرياضة، والطرق العديدة التي يمكن لعالم الرياضة من […]

Brave New Words: How AI Will Revolutionize Education (and Why That’s a Good Thing) by Salman Khan الناشر: Viking، 2024  سواء أحببنا ذلك أم لا، فثورة الذكاء الاصطناعي قادمة إلى مجال التعليم لا محالة. في هذا الكتاب، يستكشف المتخصص في مجال التكنولوجيا والتعليم سلمان خان، كيف سيغير الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا “تشات جي بي تي” عملية التعلم، ويُقدِّم […]

The Seven Wonders of the Ancient World by Bettany Hughes تأليف: بيتاني هيوز الناشر: 2024م، Vintage على مدى آلاف السنين، عُرفت عجائب الدنيا السبع في العالم القديم بعناصرها الجمالية وهندستها البارعة وأحجامها العظيمة. كانت تلك العجائب عبارة عن قائمة من سبع عجائب جرى تحديدها في القرن الثاني قبل الميلاد، وهي: أهرامات الجيزة العظيمة، وحدائق بابل […]


0 تعليقات على “سينما القلوب الوحيدة”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *