مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين

Warning: Attempt to read property "name" on bool in /home/qafadmin/public_html/wp-content/themes/qafilah/header.php on line 45

الذكاء الاصطناعي ومستخدمه: من يفاجئ الآخر؟


رئيس التحرير

ثَمَّة عبارة تُنسب للروائي المُعاصر كارل شرودر، المعروف بأعماله التي تتوقَّع مستقبل تقنيات الذكاء الاصطناعي تقول: “الذكاء لا يعني توقّع المستقبل، بل القدرة على تَقليل الشعور بالمفاجأة”.
في عام 1987م، نشرت مجلة “رسالة اليونيسكو” الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة موضوعاً بعنوان “عالَم الذكاء الاصطناعي الجديد” جاء في مقدَّمته: “نحن ننتقل الآن إلى عصر الآلات الذكية والذكاء الاصطناعي، ذلك الفرع من المعرفة ذي المكانة المهمة في المعلوماتية”.
وبعد إحدى وثلاثين سنة، نشرت المجلة نفسها عدداً يسلِّط الضوء على تطوُّرات الذكاء الاصطناعي، كتب فيه أربعة عشر متخصِّصاً، أشاروا إلى أن هذا الذكاء تقدَّم تقدُّماً مذهلاً، وأفرز اختراعات لم يكن أحد يتوقَّعها، وأجمعوا على أنه سوف يغيِّر المستقبل بطريقة لا يمكن التنبؤ بها بدقة. ولكن، لماذا اليونيسكو مهتمة بهذا الأمر؟ لقد أكَّد هذا العدد الأحدث أن للمنظمة دوراً حقيقياً في هذا المجال، كون تطبيقات الذكاء الاصطناعي تقع في مجال عملها، ومهمَّتها اليوم هي وضع آلية دولية لضبط معاييره.
وفي حين أن كلمة الذكاء هي تعبيرٌ مجازي ذو تعريف واسع، فإن طبيعة المستقبل غير مرئية كذلك. فهي تعتمد على تصوُّرنا لها. تبدأ مع الأفكار الجديدة التي تحتويها المختبرات العلمية والبحثية قبل أن تصبح متاحة ومألوفة، أو تستوعبها عقول الجيل اليافع الأكثر انفتاحاً والأقل اهتماماً بالقيود القائمة. ومع ذلك فإن تشكُّل المستقبل متعلِّق باختيارات الناس وأعمالهم الحالية كما يذكر مؤلِّف كتاب “خمسون فكرة عن المستقبل”. 
ومع علماء المختبرات وعقول الناشئين، ثَمَّة حالمون دائماً يتعاملون مع المستقبل مبكراً، وهنا مثالٌ واقعي عنهم: في عام 1948م، توقَّع عددٌ من الباحثين في مؤسسة راند – وهي جهة بحثية تبحت عن حلولٍ للمشكلات عبر ترجمة المفاهيم النظرية إلى تطبيقات مبتكرة باستخدام العلوم والرياضيات التطبيقية – عدداً من تقنيات الذكاء الاصطناعي الخيالية التي نرى وجودها اليوم بديهياً.
إذاً، هذه هي طبيعة مستقبل الذكاء الاصطناعي؛ أن تتعامل معه مبكراً أو أن يفاجئك! ولكن ماذا يعني تجاهله؟ ثَمَّة أمور كثيرة أصعب من الشعور بالمفاجأة بالطبع، أحدها مخاطر الفجوة الرقمية بين الدول، حين لا تتمكَّن الدول النامية من الاستفادة من مخرجات الثورة التكنولوجية الحالية والمستقبلية لا سيما من حيث الابتكار والمعرفة. ومن أجل ذلك، فإن نائب رئيس جامعة جوهانسبرغ، وهو أحد الخبراء الأفارقة في مجال الذكاء الاصطناعي، يحثُ اليوم – عبر مجلة اليونيسكو وغيرها – واضعي السياسات في إفريقيا على أن يستوعبوا أهمية الثورة الصناعية الرابعة للذود بالقارة عن دائرة الفقر ودفعها نحو مستقبلٍ أفضل. 
ونظراً لهذه الأهمية، أوضحت القمَّة العالمية للذكاء الاصطناعي التي نُظِّمت مؤخراً في المملكة تحت شعار “الذكاء الاصطناعي لخير البشرية” أن السعودية مستعدَّة لمواجهة تحديات المستقبل واستثمار فرصه الواعدة، وترى أن تطوُّرات الذكاء الاصطناعي المتسارعة هي خيرٌ للبشرية ولمستقبل أفضل للجميع. ويتطلَّب هذا الأمر أن يكون الجميع مستعدين – وعلى وجه الخصوص مستخدميه – لإمكاناته وتطوُّراته ومستقبله.


مقالات ذات صلة

رأت ما نشره الكاتب أحمد السعداوي في مجلة القافلة، في العدد الماضي (العدد 700)، تحت عنوان “الرواية.. فن التواضع”، إذ استعرض رأي “جون برين” بخصوص كتابة الرواية الأولى التي أشار إلى أنها تبدو أشبه بالتنويعات على السيرة الذاتية.

ذا أردت أن تقرأ بفاعلية، فاقرأ كتبًا مُعمّرة، أي تلك الكتب القديمة المُتخمة بالدروس الحياتية طويلة المدى؛ كتبًا قديمة ذات قيمة عالية، مليئة بـ “الزبدة” والطاقة الكامنة للمعلومة، ذلك لأنها استمرت طوال السنين وقودًا لتقدم البشرية.

يقول أبو العلاء المعري في واحدة من قراءاته لمستقبل الطفولة: لا تَزدَرُنَّ صِغــارًا في ملاعبِـهِم فجائزٌ أَن يُرَوا ساداتِ أَقوامِ وأَكرِمـوا الطِّفلَ عن نُكـرٍ يُقـالُ لهُ فـإِن يَعِـشْ يُدعَ كَهـلًا بعـدَ أَعــوامِ المعري وهو الذي لم يُنجبْ أطفالًا؛ لأنَّه امتنع عن الزواج طوال عمره، يؤكد من خلال خبرة معرفية أهمية التربية في البناء النفسي للأطفال، […]


0 تعليقات على “الذكاء الاصطناعي ومستخدمه: من يفاجئ الآخر؟”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *