مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2024

الحيوانات الحكيمة..

كيف جعلتنا التكنولوجيا على ما نحن عليه؟

Wise Animals: How Technology Has Made Us What We Are by Tom Chatfield

تأليف: توم شاتفيلد

الناشر: Picador، 2024

أمَّا التعريف الذي يقدِّمه تشاتفيلد للتكنولوجيا، فشامل إلى حد بعيد، إذ يقول: “إنها مجمل المصنوعات البشرية التي تُوسِّع نطاق فهمنا للعالم”. وبذلك، فهو يسعى إلى الذهاب إلى ما هو أبعد من الميل المستمر لاعتبار التكنولوجيا هي التي تمثل الاختراعات التقنية وحدها. في حين يخالف من يعدُّ أن كل الأدوات والأجهزة التي صنعها البشر على مر التاريخ، كانت مجرد “أشياء”.

يتتبع تشاتفيلد التطور المشترك للإنسانية والتكنولوجيا عبر ملايين السنين الماضية، والدروس التي قد يحملها هذا الماضي العميق للحاضر، ويقول: إننا نحن نشكل أدواتنا، وبعد ذلك أدواتنا تشكلنا، وأن هناك “رقصة” متناغمة بين التكنولوجيا ومبدعيها، حيث يؤثر كل منها في الآخر.

ولذلك من الأهمية بمكان، بالنسبة إلينا، أن نتغلب على بعض الأوهام عندما يتعلق الأمر بمفاهيمنا للتكنولوجيا في العصر الحديث، وتصحيح المعتقدات الخاطئة التي تقف بيننا وبين المشاركة الغنية القائمة على الواقع في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. ففي وقتنا الحاضر، أصبحت التكنولوجيا موجودة في كل مكان، وباتت تمس كل ما نقوم به، وتشكل أعمق مخاوفنا وآمالنا، وسياساتنا وعلاقاتنا العاطفية والاجتماعية.

ومع ذلك، فإن العديد من القصص الأكثر تأثيرًا، التي نسعى من خلالها إلى فهم هذه التكنولوجيا، تُروى من زاوية خاطئة، كما لو أن طبيعتها يمكن مناقشتها دون الرجوع إلى طبيعتنا نحن كبشر، وكأن الناس والآلات عالقون في صراع وجودي على كل شيء، بدءًا من العمل وأوقات الفراغ إلى الحب والفن.

لا شيء من هذا صحيح، وكثير منه ضار. فالتكنولوجيا ليست مجرد شيء نصنعه أو نقدمه للعالم؛ أي أدوات نستعملها أو نتجنب استخدامها، بل الصحيح أنه لا يمكننا أن نفصل أنفسنا عنها؛ لأنها كانت معنا منذ عصور ما قبل التاريخ، وهي تتطور معنا؛ حتى إنها تشكِّل بيئتنا وتركيبتنا البيولوجية. وعلى عكس الكثير من الانتقادات السائدة، لا يوجد شيء اسمه الطبيعة البشرية أو الوجود في غياب التكنولوجيا. وهذا كان صحيحًا منذ أن سار الإنسان العاقل على القارة الإفريقية قبل أكثر من ثلاثمائة ألف عام.


مقالات ذات صلة

Warming Up: How Climate Change is Changing Sport by Madeleine Orr  تأليف: مادلين أور الناشر: Bloomsbury Sigma، 2024م مادلين أور هي أستاذة متخصصة في علوم البيئة الرياضية في جامعة تورونتو الكندية ومؤسسة “مجموعة علم البيئة الرياضية”، وهي “اتحاد دولي من الأكاديميين يهدف إلى دراسة آثار تغير المناخ على الرياضة، والطرق العديدة التي يمكن لعالم الرياضة من […]

Brave New Words: How AI Will Revolutionize Education (and Why That’s a Good Thing) by Salman Khan الناشر: Viking، 2024  سواء أحببنا ذلك أم لا، فثورة الذكاء الاصطناعي قادمة إلى مجال التعليم لا محالة. في هذا الكتاب، يستكشف المتخصص في مجال التكنولوجيا والتعليم سلمان خان، كيف سيغير الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا “تشات جي بي تي” عملية التعلم، ويُقدِّم […]

The Seven Wonders of the Ancient World by Bettany Hughes تأليف: بيتاني هيوز الناشر: 2024م، Vintage على مدى آلاف السنين، عُرفت عجائب الدنيا السبع في العالم القديم بعناصرها الجمالية وهندستها البارعة وأحجامها العظيمة. كانت تلك العجائب عبارة عن قائمة من سبع عجائب جرى تحديدها في القرن الثاني قبل الميلاد، وهي: أهرامات الجيزة العظيمة، وحدائق بابل […]


0 تعليقات على “الحيوانات الحكيمة.. كيف جعلتنا التكنولوجيا على ما نحن عليه؟”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *