مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
2024

من المختبر

كيف تمشي الحشرات على الأسقف بالمقلوب؟


فريق التحرير

كيف يمكن لبعض الحشرات مثل الذباب والبعوض وغيرهما أن تمشي بسهولة على أيّ سقف، ووفق أيّ زاوية تريد، ورأسًا على عقب، متحدية قوانين الجاذبية؟ حتى الأسطح الناعمة مثل الزجاج أو بلاط الخزف، لا يبدو أنها تشكل تحديًا كبيرًا لها. تسلط مقالة علمية أمريكية نُشِرت في أكتوبر 1999م، الضوء على هذا اللغز.

فبواسطة المجهر الإلكتروني، تمكن العلماء من التقاط صور شعيرات صغيرة على أقدام الحشرات. أطراف أقدامها هذه مجهزة أيضًا بذيول أشبه بمخالب تفيد للإمساك. والحشرات تلصق هذه الشعيرات الصغيرة والمخالب بشقوق مجهرية توجد حتى على الأسطح الأكثر نعومة، وبذلك يمكنها أن تلتصق بها على النوافذ والجدران وحتى الأسقف.

كذلك تستفيد بعض الحشرات مثل الجنادب من الزيوت اللاصقة التي تنتجها الشعيرات الموجودة على أقدامها. فهذه الزيوت لزجة، وتضيف قوة الالتصاق اللازمة لتشبُّث أطراف أقدام الحشرات بالأسطح الملساء.


مقالات ذات صلة

سطح الأرض مستمر في التغيّر وجغرافية القارات كذلك. والمصدر الرئيس لكل هذا التغيير، هو الصفائح التكتونيّة التي يتكوّن منها سطح الأرض.

يثير كسوف الشمس الفضول والغموض لدى البشر والشعور بالارتباط الكوني وصولًا إلى فهمه العلمي الدقيق. ولا تزال هذه الظاهرة الكونية مادة لا تنضب للدراسات والأبحاث حولها حتى كسوف الثامن من أبريل من العام الحالي، وما سيأتينا به من جديد.

يؤكد التطوير المستمر لتقنيات التصميم المعماري، قدرة التكيف مع الاحتياجات المجتمعية والتقنيات الحديثة بوجه عام. وهو ما نراه من خلال اندماج تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الهندسة المعمارية.


0 تعليقات على “كيف تمشي الحشرات على الأسقف بالمقلوب؟”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *