مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
نوفمبر – ديسمبر | 2018

مع القرَّاء


بداية، نتوجَّه بالشكر إلى كل القرّاء الذين يوجِّهون إلينا رسائل ودّية تعبِّر عن محبتهم للقافلة وحرصهم على قراءتها، ونعتذر إليهم عن عدم تمكننا من نشرها كلها لضيق المجال. غير أننا، ومن باب افتتاح هذه الصفحة، نكتفي بنشر واحدة معبّرة عن طبيعة ما يرد عادة في مثل هذه الرسائل العزيزة علينا، وهي التي كتبتها نداء الغريبي وجاء فيها: مجلتي المفضَّلة منذ الصغر. اشتقت إليك جداً. فعندما كان أبي يعمل في أرامكو بينبع، ويدخل إلى المنزل وبيده تلك المجلة، كنت أنسج منها خيالاتي البريئة بأن أصبح معلِّمة ورائدة فضاء ومخترعة ومكتشفة وباحثة وكاتبة ورائدة أعمال.. كانت طفولتي جميلة.. وكنت أقرأها طوال الشهر، وأحاول رسم الصور الموجودة بداخلها.. أخبئها داخل سريري خوفاً من أن يمزِّقها إخوتي الصغار وأفقدها. طفولتي معكم رائعة، وأريد أن أستعيد تلك المجلة وأنا في سن الثلاثين، فمن الرائع أن يعرف أطفالي أنها كانت المفضَّلة لدي. هل يمكنني اقتناؤها؟
ونحن نشكرك يا أخت نداء على كلماتك الرقيقة، ونرحِّب بتجدُّد اهتمامك بقراءة القافلة، ويكفي لهذه الغاية أن ترسلي إلينا عنوانك البريدي كاملاً، لتصلك المجلة بانتظام بإذن الله.

وعقّب خالد الزيات من مصر على ملف “النشيد الوطني” المنشور في العدد السابق، قائلاً إن ملفات القافلة تبقى علامة تميزها عن باقي المجلات. وبعد ثنائه المشكور على محتوى الملف، تمنَّى لو أنه تم فصل العلَم عن النشيد الوطني، وتخصيص ملف آخر له. لأن “لأعلام دول العالم حكايات تختصر تاريخها”، على حد قوله.

وأبدت زينة العلي إعجابها بموضوع باب “فرشاة وإزميل” الذي كان مخصصاً للفنَّان المصري حلمي التوني، الذي حضرت معرضاً استعادياً لأعماله أقيم في الكويت قبل نحو ثماني سنوات، ووصفته بأنه “مـن أهــم الفنَّانيــن التشكيلييــن العـــرب في وقتنا الحاضر”.

ومن الرسائل البارزة التي تسلَّمناها مؤخراً، رسالة طويلة من حسين الحاجي حول “أدب الرسائل” وجاء فيها: “يوشك البشر، بفعل التراسل الفوري عبر الإنترنت، أن يودّعوا هذا الفن الجميل. بل ودّعوه. وما عاد أدب الرسائل إلا في الذاكرة، مقروناً بأسماء شهيرة في عالم الكتابة. خسرنا هذا الفن. فما عاد من حاجة لتعلمه اليوم، حيث لا مجال لممارسته.. من ذا الذي يحظى بساعات فراغ وصفاء ليفرغ أشواقه لصديقه على الورق، ومن ذا الصديق الذي لا يمكن مواصلته اليوم إلاَّ بالورق المزيّن والنصّ المعتنى به؟ إنه صديق يعيش خارج التاريخ!”
ويضيف: إن تحرير الرسالة متعة. إنه خلوة وليس بخلوة. يكتبها المرسل وحيداً على غفلة من الجميع. لكن يلازمه خيال المستلم، فيراه دائماً في أعلى أفق الصفحة كأنه يقرأ ما يكتب له فوراً..خاصة عندما يراد للرسالة أن تقطع البر والبحر باتجاه هدفٍ ينتظرها ليعيد قراءتها المرّة بعد الأخرى، لأنه يعلم أن كتابتها أعيـدت المـرَّة بعد الأخرى أيضاً، حتى إن خط يد الكاتب يعني له كثيـراً. فكتابـة الرسالة لصديق كتنسيق باقة الورد، يجب أن تصل بأجمل شكل، بأزكى رائحة، ورائحة النصوص القادمة من عمق القلب لا تقـاوم، كالكعــك يخرج شهياً من عمق التنوّر!”.
وختم قائلاً: “لا أعتقد أن الرسالة هي أول الفنون التي أتى عليها طوفان التكنولوجيا. ولن تكون الأخيرة، كل الفنون التي التحمت بنمط حياة ما، ستتبدَّل حين تلد البشرية نمط حياة جديداً. التراسل الفوري وفّر لنا لحظية التواصل بين أطراف الأرض، وأفقدنا متعة العزلة للعمل على النص حتى يختمر ويصبح وحده قطعة من مشاعرنا لمن نحب”.


مقالات ذات صلة

ثَمَّة عبارة تُنسب للروائي المُعاصر كارل شرودر، المعروف بأعماله التي تتوقَّع مستقبل تقنيات الذكاء الاصطناعي تقول: “الذكاء لا يعني توقّع المستقبل، بل القدرة على تَقليل الشعور بالمفاجأة”.
في عام 1987م، نشرت مجلة “رسالة اليونيسكو” الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة موضوعاً بعنوان “عالَم الذكاء الاصطناعي الجديد” جاء في مقدَّمته: “نحن ننتقل الآن إلى عصر الآلات الذكية والذكاء الاصطناعي، ذلك الفرع من المعرفة ذي المكانة المهمة في المعلوماتية”.

تنوَّعت الرسائل التي تلقتها القافلة خلال الشهرين الماضيين إلى حدٍّ كبير، كما تنوَّعت التعليقات على محتوياتها على موقعها الإلكتروني، إضافة إلى طلبات الاشتراك المصحوبة دائماً بكلمات رقيقة تعبِّر عن محبة القرَّاء لمجلتهم، وقد أحلنا هذه الأخيرة إلى قسم الاشتراكات ليُصار إلى تلبيتها كلها بإذن الله. ومن الرسائل التي وردتنا نذكر ما ما كتبه الدكتور إياد […]

بيوت الذكريات اجتاحتني ذكريات البيوت المتعاقبة التي سكنتها وأنا أقلِّب صفحات مجلة القافلة لشهر مايو/يوليو 2020م من خلال ملفها المنشور تحت عنوان “البيت بناءً وقيمة”، مشاهد ظننت أنها سقطت سهواً من ذاكرتي، إلا أنها عادت وهي محمَّلة بتفاصيل دقيقة من بيت الطفولة ذي الأبواب الخشبية والنوافذ البيضاء، أشجار الليمون ورائحة الجدَّات، ومشاهد كثيرة متأصلة في […]


0 تعليقات على “مع القرَّاء”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *