مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2020

ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية


لطالما كانت العلوم المالية تعتمد على الرياضيات والتكنولوجيا، ولكن التقدُّم التكنولوجي الذي نشهده بما فيه من هواتف ذكية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي و”البلوك تشين” وخدمات المشورة الروبوتية والأمن السيبراني، غيّر بشكل جذري المشهد المالي المستقبلي، مما أدَّى إلى زيادة الطلب على متخصِّصين يمكنهم تقديم الخدمات المالية بشكل أفضل، وتلبية الحاجة المتزايدة إلى الخبرة الفنية في قطاعات التمويل التقليدية والناشئة. وبينما تتعلق الهندسة المالية بإنشاء منتجات مالية معقَّدة للمستثمرين لإدارة العائد والمخاطر، تتعلق التكنولوجيا المالية بتسهيل المعاملات المالية اليومية على جميع المستويات – للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية – وجعلها أكفأ وأكثر أماناً من خلال التكنولوجيا.
ومن هنا كانت أهمية برنامج ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية (FinTech) الذي وضِع في العام الماضي 2019م، ويهدف إلى تقديم حلول تكنولوجية متطوِّرة لتحديات السوق المالية، فضلاً عن تشجيع الابتكار في صناعة التمويل، من خلال تدريس مهارات الحوسبة والبرمجة المخصصة حسب الطلب جنباً إلى جنب مع الأساسيات التجارية الموجهة نحو صناعات معيَّنة.
يتكوَّن منهج ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية من دورات في البرمجة وهندسة البرمجيات، وخدمات المؤسسات المالية، وأساسيات الأعمال، وإدارة المخاطر والأصول، وإدارة شركات التكنولوجيا الفائقة، بالإضافة إلى دورات تدريبية عملية في مؤسسات مالية عاملة.
ومن ناحية أخرى، يمكن للمتخصصين في هذا البرنامج الاختيار من بين ثلاثة مسارات أساسية:
أولاً: مسار التكنولوجيا، حيث يتعلَّم الطلاب تطوير منتجات وخدمات التكنولوجيا المالية باستخدام أدوات مثل التعلم الآلي والبلوك تشين والتحليل المالي الكمي.
ثانياً: مسار إدارة التكنولوجيا، الذي يهيء الطلاب لقيادة فرق ومشروعات التكنولوجيــا الماليـة من خلال دورات دراسية في مجالات مثل إدارة المنتجات، والابتكار الذي يحركه العملاء، والمشهد التنظيمي المتطوّر.
ثالثاً: المسار الوظيفي، الذي يعُدُّ الخريجين للعمل في مجالات مثل إدارة الثروة وتداولها وخدمات الدفع والمعاملات وأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) وإدارة الائتمان والإقراض والسيولة والعملات الرقمية مثل العملات الثابتة والعملات المشفرة وتطوير البلوك تشين / العقود الذكية وإدارة المخاطر والامتثال التنظيمي والأمن وحماية الهوية.
هناك طلــب كبيــر اليــوم على خريجــي هذا البرنامج من الشركات المالية وشركات التكنولوجيا والسلالة الجديدة من الشركات الناشئة التي تمتد على كلا الحقلين.

لمزيد من المعلومات يمكن مراجعة الرابط التالي:
Vcgs.org.au


مقالات ذات صلة

على الرغم من وجود العديد من التساؤلات حول مستقبل الكتب المادية، فقد أطلقت الفنانة الإسكتلندية المفاهيمية “كاتي باترسون” في عام 2014م فكرة إنشاء “مكتبة المستقبل” كمشروع فني تطلعي يجمع بين كونه كبسولة زمنية أدبية ومشروعًا بيئيًا. كرّست “باترسون” جلّ اهتمامها بما ستتركه البشرية للأجيال القادمة؛ لذلك ابتكرت فكرة إنشاء هذه المكتبة في مدينة أوسلو النرويجية. […]

استطاعت الدول الناطقة باللغة الألمانية (ألمانيا، والنمسا، وسويسرا) أن تخلق نموذجاً في النهضة والتفوّق بالاعتماد على الأيدي العاملة المؤهلة مهنياً، وقد حقَّق هذا النموذج نجاحاً باهراً على مستوى العالم، فيما تسعى دول كثيرة داخل أوروبا وخارجها للاستفادة منه، ففي هذا البلد المزدهر اقتصادياً، يُعدُّ التدريب المهنيّ سرّاً من أسرار نجاحه، بل وربما ريادته عالمياً، فبفضله […]

من المؤكد أن للعلوم والتكنولوجيا تأثيراً عميقاً على المجتمع، لكن العكس صحيحٌ أيضاً، بحيث يشكِّل المجتمع، بصورة كبيرة، الطرق التي تتطوَّر بها العلوم والتكنولوجيا. ومع ذلك، تُظهر التجربة أنه لا يمكن دائماً للعلماء، من ناحية، وعامة الناس والحكومات والشركات، من ناحية أخرى، فهم بعضهم بعضاً بوضوح، لهذا السبب كان لا بدَّ من وجود خبراء ذوي […]


0 تعليقات على “ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *