مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2020

ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية


لطالما كانت العلوم المالية تعتمد على الرياضيات والتكنولوجيا، ولكن التقدُّم التكنولوجي الذي نشهده بما فيه من هواتف ذكية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي و”البلوك تشين” وخدمات المشورة الروبوتية والأمن السيبراني، غيّر بشكل جذري المشهد المالي المستقبلي، مما أدَّى إلى زيادة الطلب على متخصِّصين يمكنهم تقديم الخدمات المالية بشكل أفضل، وتلبية الحاجة المتزايدة إلى الخبرة الفنية في قطاعات التمويل التقليدية والناشئة. وبينما تتعلق الهندسة المالية بإنشاء منتجات مالية معقَّدة للمستثمرين لإدارة العائد والمخاطر، تتعلق التكنولوجيا المالية بتسهيل المعاملات المالية اليومية على جميع المستويات – للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية – وجعلها أكفأ وأكثر أماناً من خلال التكنولوجيا.
ومن هنا كانت أهمية برنامج ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية (FinTech) الذي وضِع في العام الماضي 2019م، ويهدف إلى تقديم حلول تكنولوجية متطوِّرة لتحديات السوق المالية، فضلاً عن تشجيع الابتكار في صناعة التمويل، من خلال تدريس مهارات الحوسبة والبرمجة المخصصة حسب الطلب جنباً إلى جنب مع الأساسيات التجارية الموجهة نحو صناعات معيَّنة.
يتكوَّن منهج ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية من دورات في البرمجة وهندسة البرمجيات، وخدمات المؤسسات المالية، وأساسيات الأعمال، وإدارة المخاطر والأصول، وإدارة شركات التكنولوجيا الفائقة، بالإضافة إلى دورات تدريبية عملية في مؤسسات مالية عاملة.
ومن ناحية أخرى، يمكن للمتخصصين في هذا البرنامج الاختيار من بين ثلاثة مسارات أساسية:
أولاً: مسار التكنولوجيا، حيث يتعلَّم الطلاب تطوير منتجات وخدمات التكنولوجيا المالية باستخدام أدوات مثل التعلم الآلي والبلوك تشين والتحليل المالي الكمي.
ثانياً: مسار إدارة التكنولوجيا، الذي يهيء الطلاب لقيادة فرق ومشروعات التكنولوجيــا الماليـة من خلال دورات دراسية في مجالات مثل إدارة المنتجات، والابتكار الذي يحركه العملاء، والمشهد التنظيمي المتطوّر.
ثالثاً: المسار الوظيفي، الذي يعُدُّ الخريجين للعمل في مجالات مثل إدارة الثروة وتداولها وخدمات الدفع والمعاملات وأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) وإدارة الائتمان والإقراض والسيولة والعملات الرقمية مثل العملات الثابتة والعملات المشفرة وتطوير البلوك تشين / العقود الذكية وإدارة المخاطر والامتثال التنظيمي والأمن وحماية الهوية.
هناك طلــب كبيــر اليــوم على خريجــي هذا البرنامج من الشركات المالية وشركات التكنولوجيا والسلالة الجديدة من الشركات الناشئة التي تمتد على كلا الحقلين.

لمزيد من المعلومات يمكن مراجعة الرابط التالي:
Vcgs.org.au


مقالات ذات صلة

“هندسة السلامة” هو مجال هندسي يتعامل مع منع الحوادث وتقليل المخاطر المرتبطة بالأخطاء البشرية، واستخلاص مزايا السلامة من الأنظمة والتصاميم الهندسية. ترتبط هندسة السلامة بالهندسة الصناعية وهندسة النظم، ويتم تطبيقها على التصنيع والأشغال العامة وتصميم المنتجات، لجعل السلامة جزءاً لا يتجزأ من العمليات الصناعية. وغالباً ما يستخدم مهندسو السلامة نماذج الكمبيوتر والنماذج الأولية، ويقومون بإعادة […]

لا أحد يستغرب ما عبَّر عنه شاعر المعلَّقات زهير بن أبي سلمى عندما قال:سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِشثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَسأَمِلا سيما أنه كتب هذا البيت الشعري الشهير في زمن الجاهلية، حيث كان الناس يصارعون من أجل البقاء وتأمين أساسيات الحياة، وحيث كان الموت العشوائي يتربص بهم ولا يفرق بين شيخ وشاب، وفي […]

إنها بقايا مدن اندثرت وقلاع شيِّدت وهياكل نُصبت وأضرحة بُنيت ولكنها ظلت قائمة لتتحدَّى مرور السنين وقوة الطبيعة وعبث البشر، هي المعالم الأثرية التي تبقى شاهدة على ما ضاع ومضى وعلى حضارات وشعوب وأشخاص عاشوا داخل جدرانها المتصدِّعة لتخبرنا عن الصعاب التي اختبروها والانتصارات التي حققوها والثقافات التي خلَّفوها. كل معلم من المعالم الأثرية يفتح […]


0 تعليقات على “ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *