مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2020

ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية


لطالما كانت العلوم المالية تعتمد على الرياضيات والتكنولوجيا، ولكن التقدُّم التكنولوجي الذي نشهده بما فيه من هواتف ذكية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي و”البلوك تشين” وخدمات المشورة الروبوتية والأمن السيبراني، غيّر بشكل جذري المشهد المالي المستقبلي، مما أدَّى إلى زيادة الطلب على متخصِّصين يمكنهم تقديم الخدمات المالية بشكل أفضل، وتلبية الحاجة المتزايدة إلى الخبرة الفنية في قطاعات التمويل التقليدية والناشئة. وبينما تتعلق الهندسة المالية بإنشاء منتجات مالية معقَّدة للمستثمرين لإدارة العائد والمخاطر، تتعلق التكنولوجيا المالية بتسهيل المعاملات المالية اليومية على جميع المستويات – للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية – وجعلها أكفأ وأكثر أماناً من خلال التكنولوجيا.
ومن هنا كانت أهمية برنامج ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية (FinTech) الذي وضِع في العام الماضي 2019م، ويهدف إلى تقديم حلول تكنولوجية متطوِّرة لتحديات السوق المالية، فضلاً عن تشجيع الابتكار في صناعة التمويل، من خلال تدريس مهارات الحوسبة والبرمجة المخصصة حسب الطلب جنباً إلى جنب مع الأساسيات التجارية الموجهة نحو صناعات معيَّنة.
يتكوَّن منهج ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية من دورات في البرمجة وهندسة البرمجيات، وخدمات المؤسسات المالية، وأساسيات الأعمال، وإدارة المخاطر والأصول، وإدارة شركات التكنولوجيا الفائقة، بالإضافة إلى دورات تدريبية عملية في مؤسسات مالية عاملة.
ومن ناحية أخرى، يمكن للمتخصصين في هذا البرنامج الاختيار من بين ثلاثة مسارات أساسية:
أولاً: مسار التكنولوجيا، حيث يتعلَّم الطلاب تطوير منتجات وخدمات التكنولوجيا المالية باستخدام أدوات مثل التعلم الآلي والبلوك تشين والتحليل المالي الكمي.
ثانياً: مسار إدارة التكنولوجيا، الذي يهيء الطلاب لقيادة فرق ومشروعات التكنولوجيــا الماليـة من خلال دورات دراسية في مجالات مثل إدارة المنتجات، والابتكار الذي يحركه العملاء، والمشهد التنظيمي المتطوّر.
ثالثاً: المسار الوظيفي، الذي يعُدُّ الخريجين للعمل في مجالات مثل إدارة الثروة وتداولها وخدمات الدفع والمعاملات وأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) وإدارة الائتمان والإقراض والسيولة والعملات الرقمية مثل العملات الثابتة والعملات المشفرة وتطوير البلوك تشين / العقود الذكية وإدارة المخاطر والامتثال التنظيمي والأمن وحماية الهوية.
هناك طلــب كبيــر اليــوم على خريجــي هذا البرنامج من الشركات المالية وشركات التكنولوجيا والسلالة الجديدة من الشركات الناشئة التي تمتد على كلا الحقلين.

لمزيد من المعلومات يمكن مراجعة الرابط التالي:
Vcgs.org.au


مقالات ذات صلة

هي سهام ورموز وأرقام وأشكال ذات ألوان مختلفة، لكنها ذات أهمية فائقة في حياتنا، إذ إن مجرد وجودها يدلُّنا على ما يجب القيام به، ويفرض علينا تعديل سلوكنا ونحن وراء عجلة القيادة. إنها إشارات المرور التي لا يكاد يخلو شارع من شوارع العالم من وجودها، وتُعدُّ جزءاً من بنيته التحتية، وتوفر معلومات حول القيود والمحظورات والتحذيرات والتوجيهات وغيرها من المعلومات المفيدة لقيادة السيارة.

من وقت لآخر، يتسلَّل الملل بين ساعات نهارنا ليدخل حياتنا اليومية فيحيل كل ما فيها إلى ما يشبه السكون. وهذا الشعور يختلف تماماً عن الكآبة واللامبالاة، إلا أنه مثلهما: غير مرغوب به على الإطلاق. ولعل الأشهر الماضية من العام الجاري كانت من أكبر الفترات التاريخية التي اجتاح فيها الملل حياة الناس في معظم أرجاء المعمورة بسبب الحجر المنزلي في إطار مكافحة جائحة الكورونا. ورغم أن الملل شعور رافق البشرية منذ قيامها، فإن محاولات دراسته علمياً تأخرت كثيراً عن الأدب، ولم تبدأ إلَّا في الألفية الثالثة.

المباركية… قلب مدينة الكويت النابض، وقِبْلَة السائحين، وملتقى الزائرين طوال العام. كانت، ولا تزال، منطقة جذب سياحية بفعل موقعها في وسط مدينة الكويت القديمة. وهذه المكانة التي تتحلَّى بها في وقتنا الحاضر هي ذات جذور قديمة تعود إلى نشأة المدينة، بسبب النشاط التجاري للكويتيين الذي امتد إلى خارج حدودها الجغرافية بواسطة أسطولهم البحري.


0 تعليقات على “ماجستير الهندسة في التكنولوجيا المالية”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *