مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
2024

الصواميل والمسامير

سبعة اختراعات صغيرة غيرت العالم بطريقة كبيرة


Nuts and Bolts: Seven Small Inventions That Changed the World in a Big Way by Roma Agrawal
تأليف: روما أغراوال
الناشر: 2023م، W. W. Norton & Company

منذ زمن قريب بدأ عدد من الفلاسفة يدركون أن الهندسة تضم بعضًا من أعمق الأفكار وأجملها وأهمها، التي تم إنجازها على الإطلاق، وهذا الإدراك هو الذي يهيمن على كل من يقرأ هذا الكتاب الذي وضعته مهندسة الإنشاء روما أغراوال، إذ قامت بتسليط الضوء على اللبنات الأساسية السبع للهندسة التي شكلت العالم الحديث. بالنسبة إلى أغراوال، لم تكن عجائب العالم القديم السبع عبارة عن منشآت كبيرة ومعالم أثرية بارزة، بل كانت عبارة عن مسمار متواضع، وعجلة، وزنبرك، ومغناطيس، وعدسة، وخيط، ومضخة.

وتضيف أغراوال: “من غسالة الأطباق إلى المحطة الفضائية ومن المجاهر إلى الجسور المعلقة، تعتمد الحياة الحديثة على مزيج من المسامير، والعجلات، والزنبركات، والمغناطيسات، والعدسات، والخيوط، والمضخات. فمع اختراع المسامير، تمكن أسلافنا من بناء المنازل والقوارب والأسلحة وغيرها من الأشياء الحيوية، وكانت المسامير المعدنية المصنوعة يدويًا حتى القرن التاسع عشر باهظة الثمن، لدرجة أنه في بريطانيا، ما قبل الثورة الصناعية، حُظِر تصديرها إلى المستعمرات، وكان الأشخاص الذين ينتقلون من منزل إلى آخر غالبًا ما يحرقون منازلهم القديمة قبل مغادرتها لاستعادة المسامير الموجودة فيها. وتبع اختراع المسمار عائلة من أشياء متعلقة به مثل المفكات والبراغي والأقفال”. أما عن اختراع العجلة، فتقول أغراوال إن بعض المؤرخين يزعمون أنها لم تُخترع بشكل مستقل عدة مرات، كما يعتقد البعض، ولكن من قبل عبقري واحد سرعان ما انتشر اختراعه عبر أوراسيا. وعلى إثر هذا الاختراع غزت وسائل النقل ذات العجلات معظم أنحاء العالم بين عشية وضحاها منذ حوالي 6000 عام. وبالنسبة إلى الزنبرك الذي يقوم بتخزين الطاقة ومن ثم يعمد إلى إطلاقها، فهو اليوم جزء من أهم الاختراعات بحيث يدعم الآلات وحتى المباني عندما تعمل الزنبركات مثل مخمدات ضد الضوضاء والاهتزازات والزلازل، كما أنه يدخل في صناعة بطاريات الليثيوم. بينما المغناطيس الذي هو ظاهرة طبيعية، فهو أساس الضروريات في العالم الحديث من المصابيح الكهربائية إلى الإنترنت. أما الزجاج المنحني، أي العدسات، فكان معروفًا منذ فجر الحضارة، لكن البشرية لم تستفد منه بشكل كبير حتى القرن السابع عشر إلى حين اختراع المجهر والتلسكوب.

في المجمل، يأخذنا هذا الكتاب في جولة على أهم الاختراعات الأساسية التي صنعت العالم الحديث، مع رسالة عميقة مفادها أن العديد من الاختراعات التكنولوجية البارزة جاءت عن الاستخدامات المبتكرة لعدد قليل من الاختراعات الهندسية البسيطة.


مقالات ذات صلة

منذ زمن بعيد حتى يومنا هذا، أثار التوائم مختلف أنواع المشاعر كالدهشة والرهبة والخوف، وكانوا مصدرًا لشتى أنواع الخرافات والأساطير.

The Fast: The History, Science, Philosophy, and Promise of Doing Without by John Oakes
تأليف: جون أوكس
الناشر: Avid Reader Press – Simon & Schuster، 2024م

كيف يرى الشعر العالم؟
نظام التمثيل في الشعر السعودي
تأليف: عبير بنت علي الجربوع
الناشر: أدب، 2023م


0 تعليقات على “الصواميل والمسامير”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *