مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
2024

ألذ السموم..
قصة سموم الطبيعة – من التوابل إلى الرذائل


Most Delicious Poison: The Story of Nature’s Toxins−From Spices to Vices by Noah Whiteman  

تأليف: نوح وايتمان

الناشر: 2023م، Little, Brown Spark

يروي المتخصص في علوم الأحياء التطورية نوح وايتمان، في هذا الكتاب، قصة سموم الطبيعة وسبب انجذابنا وإدماننا عليها، وينتقل عبر الكيمياء والتطور البيولوجي وتاريخ العالم لاستكشاف أصول هذه السموم وكيف استخدمها البشر في كل شيء من الأدوية إلى التوابل وصولًا إلى المبيدات الحشرية. يقول وايتمان: “إن المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات الطبيعية ليست عرضًا جانبيًا، بل إنها الحدث الرئيس، وقد استُمدت عن غير قصد من حرب تدور رحاها في كل مكان حولنا”. أما الحرب التي تحدث عنها وايتمان فهي “حرب الطبيعة” التي كان قد أشار إليها تشارلز داروين، والتي تمثل الطرق المبتكرة التي تتطور بها النباتات والحيوانات باستمرار، فهي بعض السمات التي تتفوق بها على الحيوانات المفترسة وعلى كل ما ينافسها. ويشير وايتمان إلى أن العديد من المواد الكيميائية، التي نحتفظ بها في مطابخنا على رفوف التوابل وداخل خزائن المؤن وكذلك في صيدلياتنا، تنشأ في النباتات بصفتها وسيلة رادعة ضد الحشرات التي تتغذى عليها، وأن هذه المواد الكيميائية تؤثر في أدمغتنا وأجسادنا بفضل التشابه العصبي المذهل بيننا وبين الحشرات.

ومن أجل شرح تشابك المواد الكيميائية وتفاعلاتها، يخصص وايتمان كل فصل لفئتين من السموم، ويوضح مصدرها في العالم الطبيعي، وتركيبتها الكيميائية والسياق التاريخي لاستخدامها من قبل البشر. فهناك ذكر لأزهار الأقحوان مع مركب “البيريثرين” الموجود فيها والمستخدم في مبيدات للحشرات، بالإضافة إلى أشجار الصنوبر التي تفوح منها رائحة “التربينويد” والبابونج المهدئ وزنابق الماء. وهناك مادة العفص التي تظهر في مجموعة واسعة من النباتات، بما في ذلك أشجار البلوط ونباتات الشاي والعنب. وفي السياق يعتقد وايتمان أن هذه المركبات الكيميائية وجدت في الأصل لحماية النباتات عن طريق تثبيط قدرة الميكروبات والحيوانات العاشبة على امتصاص العناصر الغذائية منها. ويذكر، أيضًا، أهم السموم المستخرجة في صناعة الأدوية مثل عقار “الكينين” المضاد للملاريا، المشتق من لحاء شجرة الكينا و “الساليسيلات”، والتي هي مواد كيميائية طبيعية تصنعها النباتات، وأنها توجد في الفواكه والخضراوات وتدخل في صناعة الأسبرين وزيت “وينترغرين”.

وأخيرًا، قد يمثل عنوان الكتاب “ألذ السموم”، إشارة إلى المواد الكيميائية التي تنتجها النباتات كسموم للقضاء على أعدائها والتي تحولت، بالنسبة إلينا، إلى إضافات لذيذة نستخدمها للاستمتاع بطعامنا وتغيير حالتنا المزاجية وتخفيف التوتر، أو أدوية لمعالجة أمراضنا.


مقالات ذات صلة

منذ زمن بعيد حتى يومنا هذا، أثار التوائم مختلف أنواع المشاعر كالدهشة والرهبة والخوف، وكانوا مصدرًا لشتى أنواع الخرافات والأساطير.

The Fast: The History, Science, Philosophy, and Promise of Doing Without by John Oakes
تأليف: جون أوكس
الناشر: Avid Reader Press – Simon & Schuster، 2024م

كيف يرى الشعر العالم؟
نظام التمثيل في الشعر السعودي
تأليف: عبير بنت علي الجربوع
الناشر: أدب، 2023م


0 تعليقات على “ألذ السموم”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *