مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2020

الموسيقى للجميع


جهاد الخالدي
الرئيسة التنفيذية لهيئة الموسيقى

يقول المؤلِّف الموسيقي الألماني روبرت شومان، إذا أردت أن تعرف أخلاق الشعوب استمع إلى موسيقاها.
لقد تطوَّر النشاط الفني والموسيقي على أرض المملكة العربية السعودية على مدى قرون، إذ إنَّ الامتداد الجغرافي للمملكة بعد توحيدها وتنوِّعها المناخي جعلها بيئة صانعة وحاضنة لعدد من الفنون الشعبية الموسيقية التي تميزت بها كل منطقة والتي احتضنتها الذاكرة الشعبية.
ومع تأسيس الإذاعة السعودية في وقت مبكِّر بدأت الحياة الفنية تأخذ شكلاً ممنهجاً، فمن خلال مسرح الإذاعة الغنائي الذي أُنشئ مبكراً تشكَّلت اللبنة الأولى للنشاط الموسيقي المُنظم في السعودية.
واستمر هذا النشاط الذي بنى قاعدة عريضة شغوفة للسمع إلى اليوم الذي تأسست فيه هيئة الموسيقى تحت مظلة وزارة الثقافة، لتتولَّى دفع هذا الزخم الموسيقي إلى آفاق أوسع.
فاليوم، تبنّت هيئة الموسيقى مشروع “الموسيقى للجميع” الذي يسعى إلى تحقيق جملة أهداف تلتقي بشكل مباشر مع واحد من الأهداف الرئيسة لوزارة الثقافة المتمثل في جعل الثقافة نمط حياة للمجتمع، وتحسين جودة الحياة وتنمية وتمكين المواهب في المملكة تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030.
ولأنَّ لغة الموسيقى موحَّدة عالمياً، ستعمل هيئة الموسيقى على بناء جسور تواصل مع ثقافات العالم من خلال هذه اللغة الفنية الثقافية الراقية.
“الموسيقى عِلْم وثقافة وفن”، وهذا ما ستسعى هيئة الموسيقى إلى ترسيخه في مجتمعنا من خلال تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات، أولها التعليم باعتباره الركيزة الأساسية والصحيحة لتطوير الوعي بهذا الفن، وذلك لأن الموسيقى أصبحت مادة أساسية فـــي كل المـــدارس العالمية، وتأتي ضمن مواد الدراسة الرئيسة مثلها مثل الرياضيات والعلوم الأخرى. وننوّه هنا بأن الموسيقى كانت حتى القرن الحادي عشر الميلادي جزءاً من عِلْم الرياضيات. وأثبتت الدراسات العالمية أن الأطباء والمهندسين والقانونيين الذين تعلَّموا الموسيقى في صغرهم كانوا أكثر إبداعاً وتميزاً في عملهم.
ولهذا سنعمل في الهيئة على أن تكون نقطة انطلاق مشروع “الموسيقى للجميع” من المدارس، لإيماننا بأهمية هذا التأسيس العلمي ودوره في تهيئة شباب مبتكر ومبدع ومتوازن في جميع التخصصات العلمية وليس فقط لمن سيحترفون الموسيقى لاحقاً. ولن يتوقف التعليم عند حد التعليم العام، بل سيشمل أيضاً مدارس الاحتياجات الخاصة إلى جانب الجامعات والمعاهد، وذلك بهدف خلق مستوى وعي عام بأهمية الموسيقى، وأيضاً استقطاب وتمكين الموهوبين لتخريج دفعات موهوبة مؤهلة موسيقياً تستطيع النهوض بمسؤولية هذا التطور في المراحل المستقبلية.
ولأن الموسيقى ثقافة، سنعمل في الهيئة على نشر الوعي الثقافي والتذوق الموسيقي في المجتمع، وذلك عبر وسائل متنوِّعة، إعلامية وثقافية، سنقوم من خلالها بتحسين الذوق الفني والحسي والسمعي، مع ما يرتبط بذلك من تنظيم لحفلات موسيقية رصينة تترجم هذا الوعي المتقدِّم، وهدفنا في نهاية المطاف رفع مستوى تذوق الموسيقى وزيادة الثقافة الموسيقية كفن وعلم مضافاً إليها الترفيه.
وبموازاة ذلك، فقد أوكل لهيئة الموسـيقى عديد من المهام، ومنها وضع الاستراتيجيات والمعايير التنظيمية، وتنظيم الفعاليات والمناسبات ذات العلاقة، وتقديم الدورات التدريبية والبرامج المهنية، ودعم حماية حقوق الملكية الفكرية والتعاون الثقافي مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، وتشجيع التمويل والاستثمار وإنتاج وتطوير القطاع الموسيقي، وإصدار التراخيص للأنشطة ذات العلاقة بقطاع الموسيقى. وسنعمل تحت مظلة وزارة الثقافة على بناء وتأسيس البنية التحتية لقطاع الموسيقى، والارتقاء بالفنون الموسيقية إلى مستويات احترافية، وتوفيـر التراخيص لمنسوبيها.
وسنعمل بإذن الله من خلال هذه المهام الرئيسة ومن خلال مشروع “الموسيقى للجميع” على تعزيز مكانة المملكة كرائدة في التعامل مع الموسيقى كفن وثقافة وعلم، واستثمارها لتحسين جودة حياة الفرد تماشياً مع رؤية المملكة 2030.


مقالات ذات صلة

بعد أن عرف البعض العمل عن بُعد، أو العمل من خلال المنزل، كجزء من خطط بعض الشركات لتقليل التكلفة، أو لإيجاد فُرص عمل للذين لا يستطيعون مغادرة المنزل لأسباب ما، جاء الحجر المنزلي الناجم عن جائحة الكورونا ليفرض هذا النمط من العمل كإجراء ضروري لبعض الشركات يسمح لها بالمحافظة على استمرارية العمل وإنتاجية موظفيها بعيداً […]

إجراءات دائمة للسلامة وتعزيز دور الطب عبدالمنعم مجاهدطالب في المرحلة المتوسطة الدنيا كلها سوف تتغير، ولكن ستظل إجراءات السلامة والخوف من أن ينتشر وباء آخر جديد. سوف يصبح العالم مهووساً بتتبع الإنجازات الطبية، وسيقبل كثير من الطلبة على دراسة الطب والكيمياء والصيدلة، وأنا شخصياً أفكِّر في دخول كلية علمية وأدرس علم الجراثيم والأمراض. أخاف أن […]

كتب عربية عَلَى خدَّ الكوْنتأليف: د. سمية بنت سليمان السليمانالناشر: تَشْكِيل للنشر والتوزيع، 2020م ضمن بحثها المستمر حول الإنسانية، قدَّمت، الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصاميم في وزارة الثقافة الدكتورة سمية السليمان، كتابها الأول الذي شمل 148 مقالاً، تنقش الإنسان فيه من الداخل، إذ تقول في مقدِّمة كتابها “إنني في بحث مستمر عن الإنسانية من […]


0 تعليقات على “الموسيقى للجميع”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *