مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
يوليو – أغسطس | 2020

الباحثة عن النور
ريم الفيصل


ريم محمّد الفيصل،
من روّاد التصوير الفوتوغرافي في المملكة، عُرفت بصورها الأبيض والأسود التي تتسم بطابع فني روحاني. كانت أول مصوّرة سعودية يصدر لها كتاب بأعمالها، ومن أوائِل من نشرت لهم القافلة ملفّاً مصوراً تحت عنوان “البحث عن السؤال”. وتشاء الصدف أن يكون موضوعها هذا “الباحثة عن النور”، وهي التي صرَّحت في إحدى مقابلاتها أن النور في نظرها أحد تجسيدات الخالق، عز وجل. شاركت في عدد لا يحصى من المعارض، إمَّا معارض فردية أو بصفة تمثيل المملكة في الخارج.

من نفق إلى نفق
نبحث عن نور في نهاية هذا..
ثم في نهاية ذاك!

النور في اللامكان.. النور في كل مكان

نرى النور هناك
من فتحة نافذة ام درفة باب
ام شمعة أضاءها أحد وغاب

وأنا أمضيت عمري
أبحث عن نور في الظلمة
أراه فأسأله
هل أنت نور أم سراب؟
أصل إليه ولا أصل
والنور غير الضوء

وقد قيل
الله نور السموات والأرض
فالنور هو الأمل
تعالوا نبحث عن النور معاً
هيّا..وأنا أدرى بالطريق


مقالات ذات صلة

هي سهام ورموز وأرقام وأشكال ذات ألوان مختلفة، لكنها ذات أهمية فائقة في حياتنا، إذ إن مجرد وجودها يدلُّنا على ما يجب القيام به، ويفرض علينا تعديل سلوكنا ونحن وراء عجلة القيادة. إنها إشارات المرور التي لا يكاد يخلو شارع من شوارع العالم من وجودها، وتُعدُّ جزءاً من بنيته التحتية، وتوفر معلومات حول القيود والمحظورات والتحذيرات والتوجيهات وغيرها من المعلومات المفيدة لقيادة السيارة.

من وقت لآخر، يتسلَّل الملل بين ساعات نهارنا ليدخل حياتنا اليومية فيحيل كل ما فيها إلى ما يشبه السكون. وهذا الشعور يختلف تماماً عن الكآبة واللامبالاة، إلا أنه مثلهما: غير مرغوب به على الإطلاق. ولعل الأشهر الماضية من العام الجاري كانت من أكبر الفترات التاريخية التي اجتاح فيها الملل حياة الناس في معظم أرجاء المعمورة بسبب الحجر المنزلي في إطار مكافحة جائحة الكورونا. ورغم أن الملل شعور رافق البشرية منذ قيامها، فإن محاولات دراسته علمياً تأخرت كثيراً عن الأدب، ولم تبدأ إلَّا في الألفية الثالثة.

المباركية… قلب مدينة الكويت النابض، وقِبْلَة السائحين، وملتقى الزائرين طوال العام. كانت، ولا تزال، منطقة جذب سياحية بفعل موقعها في وسط مدينة الكويت القديمة. وهذه المكانة التي تتحلَّى بها في وقتنا الحاضر هي ذات جذور قديمة تعود إلى نشأة المدينة، بسبب النشاط التجاري للكويتيين الذي امتد إلى خارج حدودها الجغرافية بواسطة أسطولهم البحري.


0 تعليقات على “الباحثة عن النور”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *