مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2024

إيكولوجيا السلوك الجماعي


The Ecology of Collective Behavior

by Deborah M. Gordon

تأليف: ديبورا م. جوردون

الناشر: 2023م، Princeton University Press

توجد السلوكيات الجماعية في مختلف البيئات الطبيعية، بدءًا من الجينات التي تُنشَّط في وقت واحد، إلى أسراب الأسماك التي تسبح في تناغم تام لتحمي نفسها من الحيوانات المفترسة، إلى مجموعات الحشرات التي تعمل معًا لبناء أعشاشها، إلى المجتمعات البشرية التي تحاول أن تتفاعل وتتطور معًا.

لكن، وعلى الرغم من هذا الحضور الواسع، فإن عالمة الأحياء ديبورا جوردون، تشعر بالقلق من أن علماء الأحياء التطورية، الذين يدرسون كيفية تطور هذه السلوكيات الجماعية، تفوتهم مسألة أساسية، وهي أنهم لا يأخذون في الاعتبار البيئات المتغيرة باستمرار التي تعيش فيها الحيوانات والمجتمعات البشرية، والتي تتحكم في الكثير من سلوكياتها المتأثرة بالبيئة المتغيرة من حولها. في هذا الكتاب، تحاول جوردن وضع الأمور في نِصابها الصحيح.

أمضت جوردون عقودًا من الزمن في دراسة التاريخ الطبيعي لنوعين من النمل يعيشان في بيئات مختلفة تمامًا، وحاولت استكشاف كيفية تنظيم هذه المخلوقات الصغيرة لنفسها لتحقيق إنجازات رائعة من خلال التعاون والقدرة على التكيف. فعملت على تحديد المبادئ الأساسية التي تحكم السلوك الجماعي في مستعمرات النمل هذه، مع تسليط الضوء على دور إشارات الفيرمون (وهي كيميائيات تتركب من جزيئات عضوية معقدة تُستخدم لنقل الإشارة من حيوان لآخر)، وكيفية اتخاذ القرارات اللامركزية، وتقسيم العمل وتنسيق أنشطة أعضاء المستعمرة.

وكشفت كيف أن التفاعلات البسيطة بين الحشرات الفردية، تؤدي إلى ظهور أنماط سلوكية ناشئة، وهو ما يسمح للمستعمرات بالبحث عن الطعام بكفاءة، والدفاع ضد الحيوانات المفترسة، وتنظيم بيئتها الداخلية. في مختلف أجزاء الكتاب، تؤكد جوردون السياق البيئي الذي يحدث فيه السلوك الجماعي، مما يؤكد أهمية الإشارات البيئية وتوافر الموارد في تشكيل ديناميكيات مجتمعات هذه الحشرات. كما أنها تدرس كيف تؤثر عوامل مثل: بنية الموائل وتقلب المناخ والتفاعلات بين أعضاء المستعمرة، في سلوك هذه الحشرات وتوزيعها، وهذا ما يوضح التفاعل المُعقَّد بين العوامل البيولوجية والبيئية.

علاوة على ذلك، يقدِّم هذا الكتاب رؤى قيِّمة حول الآثار الأوسع للسلوك الجماعي على النظرية البيئية وبيولوجيا الحفظ، بحيث تناقش جوردون كيف يمكن للدروس المستفادة من دراسة مجتمعات الحشرات أن تفيد في فهمنا لأنظمة التكيف المعقدة الأخرى، من المجتمعات البشرية إلى المجتمعات الميكروبية، وتستكشف التطبيقات المحتملة لهذه المعرفة لمواجهة التحديات البيئية الملحة.


مقالات ذات صلة

The Seven Wonders of the Ancient World by Bettany Hughes تأليف: بيتاني هيوز الناشر: 2024م، Vintage على مدى آلاف السنين، عُرفت عجائب الدنيا السبع في العالم القديم بعناصرها الجمالية وهندستها البارعة وأحجامها العظيمة. كانت تلك العجائب عبارة عن قائمة من سبع عجائب جرى تحديدها في القرن الثاني قبل الميلاد، وهي: أهرامات الجيزة العظيمة، وحدائق بابل […]

Free Time by Gary S. Cross تأليف: غاري س. كروس الناشر: 2024م، NYU Press خلال معظم فترات القرن التاسع عشر، كان العمال العاديون يعملون 60 ساعة في الأسبوع، ولا يحصلون إلا على يوم واحد فقط للراحة. ولكن مع تقدم التكنولوجيا ووعود الثورة الصناعية بزيادة الفعالية الإنتاجية واختصار الوقت، ازداد الأمل في تخفيض ساعات العمل، وتطوَّر […]

تأليف: ماري روتش ترجمة: د. إيمان معروف الناشر: منشورات تكوين، 2023م “رائع، ومُضحك، ومُرعب”، بهذه الصفات عبَّرت إحدى المشاركات على موقع التواصل الاجتماعي الشهير “جود ريدز” لمراجعات الكتب عن رأيها في كتاب “الحياة المُريبة للجثث البشرية”. وهي الصفات الثلاث التي يُمكن أن يتفق عليها فعليًّا كثير من القُرَّاء عند تقييمهم لهذا العمل البحثي اللافت الذي […]


0 تعليقات على “إيكولوجيا السلوك الجماعي”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *