مجلة ثقافية منوعة تصدر كل شهرين
مايو – يونيو | 2024

إيكولوجيا السلوك الجماعي


The Ecology of Collective Behavior

by Deborah M. Gordon

تأليف: ديبورا م. جوردون

الناشر: 2023م، Princeton University Press

توجد السلوكيات الجماعية في مختلف البيئات الطبيعية، بدءًا من الجينات التي تُنشَّط في وقت واحد، إلى أسراب الأسماك التي تسبح في تناغم تام لتحمي نفسها من الحيوانات المفترسة، إلى مجموعات الحشرات التي تعمل معًا لبناء أعشاشها، إلى المجتمعات البشرية التي تحاول أن تتفاعل وتتطور معًا.

لكن، وعلى الرغم من هذا الحضور الواسع، فإن عالمة الأحياء ديبورا جوردون، تشعر بالقلق من أن علماء الأحياء التطورية، الذين يدرسون كيفية تطور هذه السلوكيات الجماعية، تفوتهم مسألة أساسية، وهي أنهم لا يأخذون في الاعتبار البيئات المتغيرة باستمرار التي تعيش فيها الحيوانات والمجتمعات البشرية، والتي تتحكم في الكثير من سلوكياتها المتأثرة بالبيئة المتغيرة من حولها. في هذا الكتاب، تحاول جوردن وضع الأمور في نِصابها الصحيح.

أمضت جوردون عقودًا من الزمن في دراسة التاريخ الطبيعي لنوعين من النمل يعيشان في بيئات مختلفة تمامًا، وحاولت استكشاف كيفية تنظيم هذه المخلوقات الصغيرة لنفسها لتحقيق إنجازات رائعة من خلال التعاون والقدرة على التكيف. فعملت على تحديد المبادئ الأساسية التي تحكم السلوك الجماعي في مستعمرات النمل هذه، مع تسليط الضوء على دور إشارات الفيرمون (وهي كيميائيات تتركب من جزيئات عضوية معقدة تُستخدم لنقل الإشارة من حيوان لآخر)، وكيفية اتخاذ القرارات اللامركزية، وتقسيم العمل وتنسيق أنشطة أعضاء المستعمرة.

وكشفت كيف أن التفاعلات البسيطة بين الحشرات الفردية، تؤدي إلى ظهور أنماط سلوكية ناشئة، وهو ما يسمح للمستعمرات بالبحث عن الطعام بكفاءة، والدفاع ضد الحيوانات المفترسة، وتنظيم بيئتها الداخلية. في مختلف أجزاء الكتاب، تؤكد جوردون السياق البيئي الذي يحدث فيه السلوك الجماعي، مما يؤكد أهمية الإشارات البيئية وتوافر الموارد في تشكيل ديناميكيات مجتمعات هذه الحشرات. كما أنها تدرس كيف تؤثر عوامل مثل: بنية الموائل وتقلب المناخ والتفاعلات بين أعضاء المستعمرة، في سلوك هذه الحشرات وتوزيعها، وهذا ما يوضح التفاعل المُعقَّد بين العوامل البيولوجية والبيئية.

علاوة على ذلك، يقدِّم هذا الكتاب رؤى قيِّمة حول الآثار الأوسع للسلوك الجماعي على النظرية البيئية وبيولوجيا الحفظ، بحيث تناقش جوردون كيف يمكن للدروس المستفادة من دراسة مجتمعات الحشرات أن تفيد في فهمنا لأنظمة التكيف المعقدة الأخرى، من المجتمعات البشرية إلى المجتمعات الميكروبية، وتستكشف التطبيقات المحتملة لهذه المعرفة لمواجهة التحديات البيئية الملحة.


مقالات ذات صلة

تأليف: د. ياسر ثابت الناشر: المُحرِّر، 2024م يُعدُّ هذا الكتاب رسالة مديح للسينما، يُبرز أهميتها بوصفها وسيلة تواصل ذات تأثيرات متباينة على المتفرج، الذي يلجأ إليها بشكل متعمد في أوقات كثيرة، ليس بهدف التسلية فقط، ولكن بغرض التماهي مع أبطالها، فيفرح لفرحهم ويشعر بالأسى لو أصابهم أي مكروه. وعلى الرغم من أن د. ياسر ثابت، […]

١- الجيل القلق.. كيف تسببت عملية إعادة التشكيل العظيمة للطفولة في انتشار وباء المرض العقلي؟ The Anxious Generation: How the Great Rewiring of Childhood Is Causing an Epidemic of Mental Illness by Jonathan Haidt تأليف: جوناثان هايدت الناشر: 2024م، Penguin Press ٢- العلاج السيئ.. لماذا لا يكبر الأطفال؟ Bad Therapy: Why the Kids Aren’t Growing […]

تأليف: أنوب سينغ ترجمة: حسام علوان الناشر: جسور، 2024م يُماثل مُفتتح المُمثل الهندي أميتاب باتشان، لهذا الكتاب، البداية المشوقة التي لا تكاد تخلو منها الأفلام السينمائية الهندية، التي تربط المشاهد بالصورة، وتجعله مشدودًا إليها طوال مدة العرض. يكتب باتشان فيه بصدق لافت عن زميله الراحل عرفان خان، الذي كان موضوعًا لهذا العمل المُعنون بـ “عرفان.. […]


0 تعليقات على “إيكولوجيا السلوك الجماعي”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *